حضور قياسي للمنتخبات العربية في نهائيات أمم أفريقيا 2019

الأولى كتب في 19 نوفمبر، 2018 - 12:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر-متابعة 

ستكون الكرة العربية على موعد مع التاريخ في نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقرر إقامتها بالكاميرون صيف العام المقبل، بعدما تأهل خمسة من ممثليها، وربما يرتفع العدد إلى ستة حال صعود ليبيا، إلى البطولة، التي ستجرى بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخها.

ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الاثنتي عشرة في التصفيات إلى نهائيات أمجد الكؤوس الأفريقية.

وحجزت منتخبات تونس ومصر والمغرب والجزائر وموريتانيا مقاعدها في النهائيات من إجمالي 13 منتخبا حسمت مشاركتها في البطولة، بعد إسدال الستار على فعاليات الجولة  قبل الأخيرة للتصفيات المؤهلة للمسابقة.

ومنذ انطلاق النسخة الأولى للبطولة عام 1957 لم يتعد عدد الممثلين العرب في المسابقة القارية حاجز أربعة منتخبات، وهو الأمر الذي تكرر في ثماني نسخ، لتشهد النسخة القادمة رقما قياسيا جديدا للمشاركة العربية.

وربما يزيد الحضور العربي إلى ستة منتخبات حال تأهل المنتخب الليبي إلى النهائيات، بعدما تأجل حسم تأهله إلى الجولة الأخيرة التي ستجرى في شهر مارس المقبل.

وكان المنتخبان التونسي والمصري أول المتأهلين العرب للبطولة، بعدما اقتنصا بطاقتي الترشح للنهائيات عن المجموعة العاشرة، التي ضمت أيضا منتخبي إي سواتيني (سوازيلاند سابقا) والنيجر، وذلك منذ الجولة الرابعة.

في المقابل، تأهل المنتخب المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد سبعة ألقاب، وصيف بطل النسخة السابقة، للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه، ليعزز رقمه القياسي بوصفه المنتخب الأكثر مشاركة في المسابقة.

وصعد منتخب المغرب للمرة السابعة عشرة في المسابقة التي توج بها عام 1976، بعدما ارتقى لصدارة المجموعة الثانية، عقب فوزه التاريخي 2 / صفر على ضيفه منتخب الكاميرون الجمعة في الجولة الخامسة، ليحقق أسود الأطلس  أول انتصار في مواجهاته المباشرة مع منتخب  الأسود غير المروضة.

وجاء الدور على المنتخب الجزائري ليلتحق بركب المتأهلين للبطولة، عقب صدارته للمجموعة الرابعة، بفوزه الكبير والمستحق 4 / 1 على مضيفه منتخب توغو بالجولة الخامسة أمس الأحد، حيث رفع المنتخب الملقب بـ (محاربو الصحراء)، حامل لقب البطولة عام 1990، رصيده إلى عشر نقاط، بفارق ثلاث نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب بنين، مسجلا مشاركته الثامنة عشرة في المسابقة.

ويستعد منتخب موريتانيا لتسجيل ظهوره الأول في النهائيات، بعد صدارته للمجموعة التاسعة، عقب فوزه الصعب 2 / 1 على ضيفه منتخب بوتسوانا بالجولة الخامسة، حيث ارتفع رصيد المنتخب الملقب بـ (المرابطون) إلى 12 نقطة، بفارق ثلاث نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب أنغولا.

ويمتلك منتخب ليبيا حظوظا لا بأس بها في التأهل لكأس الأمم للمرة الرابعة في تاريخه، حال فوزه على نظيره الجنوب أفريقي في الجولة الأخيرة بالمجموعة الخامسة.

ويتعين على المنتخب الليبي، الذي صعد للنهائيات أعوام 1982 و2006 و2012، الفوز بأية نتيجة على جنوب أفريقيا للعودة إلى الواجهة الأفريقية بعد غياب سبعة أعوام.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع