حزب الاستقلال يعلن تراجعه عن مقترح القاسم الانتخابي المثير للجدل

سياسة كتب في 15 يناير، 2021 - 12:30 تابعوا عبر على Aabbir
حزب الاستقلال
عبّر

عبّــر ـ متابعة

 

 

أعلن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال تراجع حزبه عن دعم مقترح احتساب القاسم الانتخابي على اساس عدد المسجلين في اللوائح، مؤكدا أنه لايمكن مراجعة نمط الاقتراع هذه السنة لأن الوقت لا يسمح بذلك، كما انتقدا استمرار تأخر القوانين الانتخابية.

 

 

وصرح نزار بركة في برنامج حديث مع الصحافة، بأن طريقة احتساب الأصوات الحالية غير منصفة ولا عادلة، لكن لا يمكن مراجعة نمط الاقتراع هذه السنة لان الوقت لا يسمح بذلك، كما انتقدا استمرار تأخر القوانين الانتخابية.

 

 

وشدد بركة على أنه يجب مراجعة نمط الاقتراع لكنه ليس هذه السنة؛ فالوقت لا يسمح لكنه يجب تقييمها، فالاقتراع باللائحة كان الهدف منه مواجهة سلطة المال، التي تضاعفت وتقوت أكثر من الماضي، وهناك العديد من الأطر يصعب عليها الترشح، فلائحة من 4 مرشحين تحتاج إلى 2 مليون درهم للترشيح، وهو ما يخلق مشكلا كبيرا، مشيرا إلى أن كيفية احتساب القاسم الانتخابي اليوم مضرة، فهو يحفز الأحزاب التي لديها كثافة في الأصوات في بعض المناطق، هناك مشكل إنصاف وتعددية.

 

 

وذكر نزار بالمناسبة المشهد السياسي يعرف الكثير من الضبابية، فيما فقد المواطن الثقة في هذا المشهد وحتى في التدبير الحكومي، فتأجيل مدونة الانتخابات، ونقاش القاسم ولائحة الشباب والنساء هو تهريب للنقاش، مستدركا “نعم هي مهمة لكنها ليست ضمن اهتمامات المواطن الذي يتخوف على معيشه ومستقبله”.

 

وسبق أن تقدمت أحزاب المعارضة بمذكرة إلى رئيس الحكومة تتضمن مقترحات تعديل في القوانين الانتخابية، أثارت نقاشا محتدا، خصوصا مقترح احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في اللوائح الانتخابية، المقترح الذي اعترض عليه حزب العدالة والتنمية معتبرا إياه فضيحة تمس العملية الديموقراطية، فيما تمسكت باقي الأحزاب بهذا المقترح باعتباره يفسح فرصة للأحزاب بمقاعد تمثيلية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع