حرب الطرقات تحصد 3 آلاف و435 قتيلا بالمغرب خلال عام

الأولى كتب في 9 يناير، 2019 - 17:15 تابعوا عبر على Aabbir
مصرع
عبّر

عبّـــر _ متابعة

أفاد كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، اليوم الأربعاء بالرباط، بأن عدد قتلى حوادث السير سجل انخفاضا بنسبة 3.16 بالمائة ما بين نونبر 2017 وأكتوبر 2018.

وأبرز بوليف خلال أشغال الدورة ال 69 للجمعية العمومية للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، أن عدد قتلى حوادث السير بلغ 3 آلاف و435 قتيلا خلال الفترة نفسها ، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 94 ألف و431 حادثة ( زائد 6.57 بالمائة)، منها 3 آلاف و30 حادثة مميتة ( ناقص 2.32 بالمائة).

وحسب الأرقام التي كشفت عنها كتابة الدولة المكلفة بالنقل بهذه المناسبة، فقد سجل عدد المصابين بجروح بليغة انخفاضا بنسبة 4.37 بالمائة ليبلغ 8 آلاف و731 مصابا.

وأشار بوليف إلى أنه تم إطلاق العديد من الأوارش بغية التحكم أكثر في المخاطر الطرقية، مبرزا أن الاستراتيجية الوطنية ومخطط العمل الذي تم اعتماده، يظهران أن المغرب بصدد تحقيق تغيير مؤسساتي حقيقي من أجل إرساء تدبير ذي جودة للسلامة الطرقية.

وأكد أن ” معركة السلامة الطرقية تظل رهانا للبشرية جمعاء، فالأمر يتعلق بإنقاذ أرواح وهو ما يجعلها تحظى بالأولوية القصوى بالمغرب”.

من جانبه ، أشار  بناصر بولعجول الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ، إلى أن السلامة الطرقية تعد ورشا حقيقيا مكن من تطوير تجربة وخبرة ومهنية تساير المعايير الدولية.

وبعد أن توقف عند الخطوط العريضة لمشروعي التقرير الأدبي والمالي لسنة 2017 ، سلط بولعجول الضوء خصوصا على الأنشطة المندمجة للتحسيس بالسلامة الطرقية من خلال الحضور المتواصل خلال الأحداث المنظمة من طرف مختلف شركاء اللجنة ، والتي شكلت مناسبة لاستهداف الفئات المختلفة لمستعملي الطريق فضلا عن مخطط التواصل الإعلامي لسنة 2017.

كما أكد على مواصلة تنفيذ مشروع “جيل السلامة الطرقية” بهدف ضمان مواكبة جيدة للأطفال على امتداد المسار التعليمي ، مع الأخد بعين الاعتبار عاملي السن والمستوى التعليمي.

من جهته، قدم رئيس لجنة البرامج والاستثمارات باللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير أهم الأنشطة التي نظمت خلال سنة 2018 ،ومنها المنتدى الإفريقي الأول للسلامة الطرقية المنعقد في نونبر الماضي بمراكش، إضافة إلى المشاريع الاستثمارية الجاري تنفيذها ومنها على الخصوص مواصلة مشروع “سيف سكول”( المدرسة الآمنة) من خلال طلب عروض لتجهيز 43 مدرسة برسم 2019.

ويتضمن برنامج أشغال الدورة ال 69 للجمعية العمومية للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير الدراسة والمصادقة على خطة عمل اللجنة وميزانيتها برسم سنة 2019.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع