حجم التجارة بين دول الخليج يتجاوز 127 مليار دولار

أخبار دولية كتب في 9 أغسطس، 2024 - 12:00 تابعوا عبر على Aabbir
الخليج
حمزة غطوس

أفاد رئيس اتحاد الغرف الخليجية، فيصل الرواس، أن حجم التجارة البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي تقدر بنحو 127.4 مليار دولار.

لكن الرواس أبدى، في تصريحات صحفية، عدم رضاه عن مستوى التجارة بين دول مجلس التعاون الخليجي، معتبرا إياها دون المأمول قياسا بحجم اقتصاداتها ومكانتها القوية بين دول العالم.

ووضع 3 تحديات تعوق الشراكة التجارية يتصدرها عدم وجود تعريف للمنتوج الخليجي وتكرار الإجراءات الجمركية بين دول المنطقة وعدم أتمتة إجراءات الفسح وتوحيدها.

وأكد أن الاتحاد يجري دراسات لرصد أبرز التحديات التي تواجه حركة التجارة البينية بهدف معالجة هذه التحديات للإسهام في تدفق السلع والبضائع عبر المنافذ الجمركية.

كما تحدث المسؤول الخليجي عن خطط لتعزيز شعار “صنع في الخليج” بعد إطلاق منصة معلوماتية للمشاريع الصناعية تحت عنوان “صنع في الخليج” تهدف إلى تسويق الفرص الاستثمارية في قطاع الصناعة في دول المنطقة.

وكشف رئيس اتحاد الغرف الخليجية عن تقديم طلب للجهات الحكومية لإشراك القطاع الخاص في المفاوضات التجارية مع دول العالم الأخرى، قائلا “قدمنا آلية مقترحة للجهات المعنية بدول الخليج لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في جولة المفاوضات لإبرام اتفاقيات التجارة الحرة، ويعمل الاتحاد حاليا على تفعيل مشاركته في هذه المفاوضات”.

وكالات

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع