حالة طبية نادرة..هندي ينام 300 يوم في السنة

الأولى كتب في 17 يوليو، 2021 - 23:30 تابعوا عبر على Aabbir
حالة طبية
عبّــر

عبّــر ـ وكالات

 

كشفت صحيفة “أنديا اكسبريس”، عن قصة رجل يدعى “بورخارام”، البالغ من العمر 42 عاما، يعيس حالة طبية ناذرة فهو ينام لمدة 20 لـ25 يومًا في الشهر، أو 300 يومًا في السنة، وهو من منطقة ناجور فى راجاستان، وينام طوال هذه الأيام بسبب حالة طبية نادرة تسمى “أكسيس هايبرسومنيا”.

 

وأطلق القرويون لقب “كومبهاكارنا” على بورخارام، 42 عامًا، وهو من سكان قرية بهادوا، وهو قادر على تشغيل متجر البقالة الخاص به لمدة خمسة أيام فقط.

 

ووفقًا للتقرير، فقد تم تشخيص حالته الطبية قبل 23 عامًا وأثرت على حياته بحيث يضطر أفراد عائلته إلى إطعامه أثناء نومه.

 

ويمكن وصف فرط النوم المحوري بأنه اضطراب نوم عصبي مزمن يؤدي إلى النعاس أثناء النهار، أو ساعات النوم الطويلة “أكثر من 9-10 ساعات في 24 ساعة”.

 

ووفقًا لدراسة نُشرت في المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI)، فإن فرط النوم، وهو شكوى من النوم المفرط أثناء النهار أو النعاس، يؤثر على أربعة إلى ستة فى المائة من السكان، مما يؤثر على الحياة اليومية للمريض.

 

وفى سياق آخر طور باحثون جهازا جديدا يمكن ارتداؤه والذي يلتف حول إصبعك، ويحصد العرق أثناء النوم ويستخدمه لتوليد الكهرباء، لكن لا يخزن النموذج الأولي للجهاز سوى القليل من الطاقة في الوقت الحالي، ويأمل المطورين من جامعة كاليفورنيا، سان دييجو، في زيادة السعة في المستقبل.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، وجد الباحثون أن ارتدائها لمدة عشر ساعات من شأنه أن يولد طاقة كافية للحفاظ على تشغيل ساعة لمدة 24 ساعة، وهذا فقط من طرف إصبع واحد.

 

قال الباحثون إن أجهزة الربط الموجودة في بقية أطراف الأصابع ستولد طاقة أكثر بعشر مرات، وتتطلب معظم الأجهزة القابلة للارتداء المنتجة للطاقة من مرتديها أداء تمرينًا مكثفًا أو التغيرات الكبيرة في درجة الحرارة.

 

فيما أوضح الفريق أن الجهاز عبارة عن شريط يستخدم نظامًا سلبيًا لتوليد الكهرباء من الرطوبة في أطراف أصابعك، حتى لو كنت نائمًا أو جالسًا ساكنًا تمامًا، وذلك لأن أطراف الأصابع هي الجزء الأكثر تعرقًا في الجسم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع