جون أفريك..زيارة دي ميستورا لتندوف عمقت الخلاف بين قيادات المرتزقة

الأولى كتب في 23 يناير، 2022 - 09:30 تابعوا عبر على Aabbir
دي ميستورا
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر من الرباط 

 

أكدت مجلة جون أفريك الناطقة باللغة الفرنسية والمتخصصة في الشأن الإفريقي، أن زيارة المبعوث الشخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، أججت حالة الفرقة بين قيادات الجبهة الانفصالية، التي بات وصل الاختلاف بينها إلى حدود غير مسبوقة.

فتحت عنوان، “الصحراء..البوليساريو والهروب الكبير إلى الأمام”،كتب المجلة أن قرار قيادات المرتزقة العودة إلى حمل السلاح ضد المغرب في نونبر 2020، وضعهم في موقف لا يحسدون عليه من حيث اتفاقهم على موقف رسمي موحد يواجهون به الأمم المتحدة.

فبعد زيارة المبعوث الأممي، ستافان دي ميستورا، إلى المنطقة الأسبوع الماضي، زادت الاختلافات بين قيادات البوليساريو، بخصوص موقفها من الحل ومن المسار السياسي لعملية التسوية.

فقبل يوم من وصول المبعوث الأممي إلى تندوف، عقد ما يسمى ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة، سيدي محمد عمار، مؤتمرا صحافيا من مخيم بوجدور للاجئين، وخلافا لكل التوقعات، رفض الدبلوماسي الصحراوي خيار الاستفتاء، معتبرا أن البوليساريو لم تعد تعتبر استفتاء تقرير المصير حلاً محتملاً، لكنها تتمسك مباشرة بحقها المشروع في الانفصال التام.

موقف سيدي محمد عمار، يتناقض مع موقف عبد القادر طالب عمر،  ممثل البوليساريو في الجزائر، الذي أشاد من جانبه بمزايا خيار الاستفتاء، معتبرا أنه “الحل الوحيد المرجح لحل كل المشاكل”.

إبراهيم غالي رئيس جهورية تندوف الوهمية، حاول لعب التوازن في مواجهة ستافان دي ميستورا الذي التقاه يوم 16 من الشهر الجاري، حيث جدد استعداد حركته للانخراط في عملية المحادثات تحت رعاية الأمم المتحدة وأعرب عن دعمه لأي عملية سلمية تسمح  لما وصفه بالشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع