جمعية “مربي الدواجن” توضح أسباب ارتفاع أثمنة الدجاج بالأسواق

الأولى كتب في 23 نوفمبر، 2018 - 20:24 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبر _ متابعة

عزت الجمعية المغربية “لمربي الدواجن”، سبب ارتفاع أثمنة الدجاج إلى قلة العرض بسبب القرار الذي اتخذته جمعية أرباب المحاضن القاضي بإتلاف منتوج الكتاكيت، بدعوى حل الأزمة التي عرفتها أثمنة الدجاج طيلة السنة والتي تراوحت بين 7 و10 دراهم.

وأوحت الجمعية في بلاغ لها، أنه كان من المنتظر خفض الإنتاج بشكل دائم كحل جذري لمشكل فائض الإنتاج، وبالتالي الحفاظ على توازن السوق من حيث العرض والطلب، وتفادي انزلاق أثمنة البيع بين الارتفاع الكبير الذي يضر بالقدرة الشرائية للمستهلك، وبين انخفاض المتدني الذي تسبب للكثير من المربين بالإفلاس، مما اضطرهم إلى الدخول في احتجاجات متعددة أمام وزارة الفلاحة ودعوتهم لهذه الأخيرة للتدخل لوضع حد للعشوائية التي يعرفها القطاع، مما أدى إلى إتلاف منتوج الكتاكيت للأسبوع 8 إلى 14 أكتوبر 2018.

واستنكرت الجمعية الوضع الذي كرسه ما وصفته “بالاحتكار الذي يخدم مصالح أصحاب المحاضن على حساب مصلحة المربيين الذين يعيشون أزمات متوالية، وذلك على مرأى ومسمع من الجهات الوصية على القطاع والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بإعتبارهم المسؤولين على القطاع”.

وقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عدة شعارات من قبل “خليه يقاقي”، “وخليه يفقص”، كدعاوي لمقاطعة الدجاج بعد ارتفاع ثمنه من 14  إلى 25 درهما.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع