جمعية حقوقية تنتقد “تهميش” الحكومة للنساء في تعيينات المناصب العليا

الأولى كتب في 20 يونيو، 2019 - 05:21 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب
عبّر

عبّر

 

 

قالت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، إن التعيينات في المناصب العليا، تشهد “نوعا من التمييز والتهميش على مستوى نسبة تواجد النساء”، مشيرة أنها “لا ترقى إلى المستوى المنتظر”.

 

 

وأضافت الجمعية أن بالرغم أن المغرب يتوفر على ترسانة تشريعية و قانونية تنص على المساواة في الحقوق والحريات من خلال إعمال آليات واضحة “كالمناصفة”، “إلا أن التعيين في المناصب العليا لا زال خاضعا لمعايير خارجة عن منطق المساواة التي ركز و ألح عليها الدستور”، حسب ما أوردته في بلاغ لها.

 

 

 

وأورد المصدر نفسه، أن المجلس الحكومي الأخير، صادق على مجموعة من التعيينات في مناصب عليا، همت عددا من القطاعات الحكومية، بما فيها قطاع التعليم العالي و البحث العلمي، وحملت تعيين امرأة لتولي منصب رئيسة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. “ويعتبر هذا التعيين النسائي الثاني من نوعه في مدة تزيد عن 60 سنة.

 

 

 

وأشارت الجمعية الحقوقية أن النتائج المحصل عليها، لغاية اليوم “توضح بأننا لا نراوح مكاننا فيما يخص تعزيز تمثيلية النساء في المناصب العليا، و لعل ما يقع في الجامعات المغربية خير دليل على ذلك، حيث أنه من أصل 12 جامعة مغربية تم تعيين مأخرا امرأة واحدة في رآستها بالرغم من الكفاءات العالية المتواجدة لدى النساء اللواتي قدمن ترشيحهن”.

 

 

 

وزادت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، أنها تتوخى “أن يعمل مجلس الحكومة على تعزيز تمثيلية النساء في المناصب العليا بصفة عامة و في التعليم بصفة خاصة، حيث المرشحات لهاته المناصب يتمتعن بكفاءات عالية أثبتتها عمليات الانتقاء التي قامت بها لجن مستقلة كما تنص عليها المساطر القانونية.”

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع