جرسيف..سلطات جماعة مزكيتام تستجيب لمطلب إحداث ثانوية

الأولى كتب في 15 يناير، 2020 - 19:00 تابعوا عبر على Aabbir
جرسيف
عبّر

هناء امهني – عبّـر

قال إدريس أعراب رئيس جمعية آفاق إنه تم تحقيق مطلب إحداث ثانوية بجماعة مزكيتام التابعة ترابيا لنفوذ إقليم جرسيف، والذي سهر على إخراجه مجموعة من الجمعيات والشباب الغيورين على الإقليم بشكل عام، وعلى جماعة مزكيتام بشكل خاص، بعد عقد عدة اجتماعات متكررة، ومراسلة كافة المعنيين بالأمر، بهدف إخراج المنطقة وتلامذتها وأولياء أمورهم من المعاناة التي كانوا يعانون منها سنويا بفعل صعوبة التنقل، لطلب التحصيل العلمي.

وأضاف أعراب في تصريح له لجريدة “عبّــر.كوم” أنه بفعل الإلحاح المستمر بشأن إخراج الثانوية إلى حيز الوجود، تم عقد عدة اجتماعات مستعجلة من طرف عامل إقليم جرسيف حسن الماحي، بعد الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى عيد العرش الذي أكد من خلاله صاحب الجلالة الملك محمد السادس على محاربة الهدر المدرسي، توجت في الأخير (الاجتماعات) على تمويل الجماعة لبناء ست حجرات، مع التزام مندوب التعليم بتوفير نواة الثانوية المكونة من شعبة الآداب والعلوم.

وتابع رئيس جمعية “آفاق” قائلا: إن ما تم الاتفاق عليه سيسهل عملية تنقل التلاميذ والتلميذات من وإلى المؤسسة التعليمية، كما ستساهم في توسيع العرض المدرسي ومحاربة الهدر المدرسي ودعم تمدرس الفتاة في هذه الجماعة ورفع عناء التنقل عن الأسر، وتجويد خدمات التمدرس بالإقليم.

وأوضح ذات المصدر لموقع “عبّر.كوم”، أن عمالة جرسيف في شخص عاملها حسن الماحي، اشتغل بكل جدية على الموضوع، بتعاون مع مجموعة من الفاعلين الذين أبدوا رغبتهم الأكيدة في إخراج ثانوية مزكيتام إلى حيز الوجود، نظرا لأهمية المشروع الكبيرة في احتواء المئات من التلاميذ الذين عانوا من جراء التنقل والمسالك الوعرة ومن خطر الإجرام، باعتبار أن التلاميذ كانوا يسلكون مسافة طويلة للوصول إلى ثانوية أخرى.

وقدم إدريس أعراب، شكره الجزيل لكل من ساعد وناضل على الفكرة، نظرا لأهميتها في جماعة مزكيتام، خاصة بعدما اضطر العديد من التلاميذ خاصة التلميذات للانقطاع عن الدراسة ووضع حد لمسيرتهم التعليمية بمجرد النجاح في السنة الختامية للتعليم الإعدادي لعدم توفر المؤسسة على سلك ثانوي يتابعون من خلاله تحصيلهم العلمي.

هذا، وتندرج الخطوة التي ناضلت من أجلها مجموعة من الجمعيات على رأسها جمعية “آفاق” صاحبة الفكرة، في إطار محاربة الهدر المدرسي بالوسط القروي، وذلك عبر الدفع بالعديد من التلاميذ وخصوصا التلميذات إلى إتمام الدراسة في ظروف جيدة وملائمة لهم ولذويهم الذين عانوا الأمرين من جراء غياب الثانوية.

ويذكر أن جمعية “آفاق” لرئيسها إدريس اعراب ناضلت لمدة تزيد عن السنتين، عن مطلب إحداث ثانوية بجماعة مزكيتام التابعة ترابيا لنفوذ إقليم جرسيف، نظرا لما كانت تعاني منه الجماعة المذكورة وتلامذتها من أعباء ومشاكل التنقل خاصة في فصل الشتاء الذي تسجل خلاله درجات الحرارة معدلات جد منخفضة وتكون المسالك الطرقية مقطوعة بفعل السيول الناتجة عن الطبيعة الجبلية للمنطقة، ما يؤدي إلى انقطاع التلاميذ والتلميذات عن الدراسة بفعل تراكم هذه المعيقات.

الفكرة التي تبنتها الجمعية، والتي جاءت نتيجة الاحتكاك والتواصل مع المجتمع المدني، توجت بتنزيل المشروع على أرض الواقع، كون أن الجميع طالب بإخراج الثانوية وتشييدها بجماعة مزكيتام نظرا لما كانت تعاني منه في هذا المجال.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع