جدل في مصر بسبب خصم 1 في المئة من رواتب الموظفين لمواجهة كورونا

أخبار عربية كتب في 21 مايو، 2020 - 13:15 تابعوا عبر على Aabbir
مصر
عبّر

عبّر-وكالات

 

 

لقي قرار الحكومة المصرية اقتطاع 1 في المئة من صافي دخل العاملين في كافة قطاعات الدولة تفاعلاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وعقد بعض المستخدمين مقارنات بين إجراءات اتخذتها دول أخرى، كالولايات المتحدة ودول أوروبية، لدعم مواطنيها خلال أزمة تفشي فيروس كورونا، وبين إجراءات الحكومة المصرية، في حين برر بعض المستخدمين اتخاذ الحكومة تلك الخطوة بسعيها لحماية الاقتصاد المصري خلال الأزمة.

 

وكان مجلس الوزراء المصري قد أعلن، أمس الأربعاء، موافقته على مشروع قانون ينص على خصم 1 في المئة من صافي دخل العاملين بالدولة(في القطاعين العام والخاص)، وخصم 0.5 في المئة من معاشات العاملين بالدولة، لمدة 12 شهرا، للمساهمة في مواجهة بعض التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا.

 

وينتظر مشروع القانون موافقة مجلس النواب المصري، عقب مناقشته بعد إجازة عيد الفطر، قبل أن يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من أول يوليو/تموز المقبل ولمدة 12 شهرا.

 

ويعفي مشروع القانون أصحاب الدخول التي لا تتجاوز 2000 جنيه مصري (125 دولارا أمريكيا) من نسبة الخصم المقررة، كما يجيز إعفاء أصحاب الدخول بالقطاعات المتضررة اقتصادياً نتيجة انتشار فيروس كورونا من خصم نسبة المساهمة المنصوص عليها بمشروع القانون.

 

وذكر مجلس الوزراء أن مصر سجلت نموا للناتج المحلي الإجمالي بلغ 5 في المئة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مشيراً إلى أن معدل النمو كان من المتوقع أن يصل إلى 5.9 في المئة، خلال الربع الأول من السنة، “لكنه تباطأ بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع