جامعة السلطان مولاي سليمان تفوز بالجائزة الثانية عالميا في مجال الطاقة

منوعات كتب في 3 أكتوبر، 2019 - 13:00 تابعوا عبر على Aabbir
جامعة السلطان مولاي سليمان
عبّر

فاطمة الزهراء حراز ـ عبّــر

 

توجت جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال، بالجائزة الثانية في المسابقة العالمية 2019 Solar Decathlon Africa التي تعتبر أقوى منافسة دولية في مجال الطاقة الشمسية، والتي نظمت لأول مرة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس، بقلب منصة البحث العلمي والتنمية بمدينة ابن جربر، وذلك في الفترة الممتدة بين 13 و27 شتنبر 2019.

 

وأفرزت هذه المسابقة عشرين فريقا متعدد التخصصات، مكونا من باحثين ينتمون لأربعين جامعة عبر العالم، في إطار مباراة تنافس من خلالها الباحثون من أجل بناء أفضل منزل أخضر، يتميز بأعلى درجات النجاعة الطاقية، ويعتمد كليا على الطاقة الشمسية. وقد ركز المشاركون على الإبداع والابتكار حول مفهوم الاستدامة.

 

وقد دخلت جامعة السلطان مولاي سليمان ومن خلالها جهة بني ملال خنيفرة، غمار هذه المنافسة الدولية القوية بفريق من الباحثين، مكون من أساتذة وطلبة، تابع لمختبر البحث العلمي الهندسة الصناعية بكلية العلوم والتقنيات بني ملال ، والذين تم اختيارهم بناء على مشروع تقدموا به تحت إشراف مدير المختبر الأستاذ الباحث المصطفى مبروكي.

 

واشتغل هذا الفريق على مشروع يستمد هويته من الأصالة المغربية، اعتمد فيه على هندسة الرياض المغربي، مع العمل على إدماج الموارد الطبيعية المتاحة بيئيا في البناء مثل مخلفات الفوسفاط، وكانت المادة الأساسية في البناء ما يسمى ب”الطرشي” وهو خليط من الطين والتبن.

 

ولم يتوقف اهتمام المشاركين على بناء منازل خضراء، بل عملوا على تقوية إدماج الطاقات المتجددة باختلاف مصادرها وتدبيرها بشكل ذكي، لتشييد منازل مريحة تتلاءم مع جغرافيتنا والمناخ السائد بالقارة الافريقية، وتتميز بدرجات عالية من النجاعة الطاقية.

 

ويذكر أن المسابقة العشارية للطاقة الشمسية بإفريقيا، تشكلت نتيجة مذكرة تفاهم، بين كل من الوزارة المغربية للطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وقطاع الطاقة بأمريكا، بالإضافة إلى معهد البحوث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة (IRESEN)، على هامش فعاليا الكوب 22، التي سبق أن سبق أن احتضنته مدينة مراكش سنة 2016.

 

المغاربة يدعون لجلالة الملك بالشفاء



شاهد ايضا:

بلاغ للديوان الملكي.. تعرض الملك محمد السادس لالتهاب رئوي حاد

الأمير مولاي الحسن يمثل جلالة الملك في جنازة الرئيس الفرنسي جاك شيراك

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع