جائزة الرواية العربية “البوكر” تؤول إلى الكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي

ثقافة و فن كتب في 14 أبريل، 2020 - 17:34 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ متابعة

 

 

 

 

 

آلت الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” 2020 إلى الكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي، عن روايته “الديوان الإسبرطي”، التي تحكي عن الحملة الفرنسية على الجزائر، من وجهات نظر خمس شخصيات عربية وفرنسية.

وأعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، اليوم الثلاثاء، فوز “الديوان الإسبرطي” بالدورة الثالثة عشرة من الجائزة، ليكون بذلك عبد الوهاب عيساوي أول جزائري يفوز ب”البوكر” العربية.

وجاء تتويج رواية “الديوان الإسبرطي” بالجائزة العالمية للرواية العربية، حسب رئيس لجنة تحكيم الجائزة، محسن الموسوي، لما تميز به أسلوبها من جودة عالية، وتعددية صوتية تتيح للقارئ أن يتمعن في تاريخ احتلال الجزايئر روائيا، ومن خلاله تاريخ صراعات منطقة المتوسط كاملة.

واعتبر الموسوي أن صاحب “الديوان الإسبرطي” ألف أحداث عمله الأدبي، المتوج بجائزة “البوكر” العربية، برؤى متقاطعة ومصالح متباينة تجسدها الشخصيات الروائية، مبرزا أن الرواية “دعوة للقارئ إلى فهم ملابسات الاحتلال وكيف تتشكل المقاومة بأشكال مختلفة ومتنامية لمواجهته.

ونال عبد الوهاب عيساوي، المزداد عام 1985 بمدينة الجلفة بالجزائر، 50 ألف دولار أمريكي، نظير تتويجه بالجائزة العالمية للرواية العربية، مع ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية، ويعمل الكاتب مهندس صيانة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع