ثمن قنينة الغاز هو 96 درهم..بنعلي تبرر الزيادة في سعر “البوطا” على المواطن

مجتمع كتب في 1 يوليو، 2024 - 18:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّــر

دافعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، يومه الإثنين، على قرار الإلغاء التدريجي للدعم المخصص لقنينات “البوطا” من قبل صندوق المقاصة، من خلال تأكيدها على أن ثمن قنينة الغاز من الحجم الكبير هو 96 درهما، وتباع للمواطنين بثمنها الحالي بعد دعمها من طرف الدولة بـ 46 درهما.

وأكدت بنعلى، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الرفع التدريجي لدعم “البوطا” يدخل في إطار تفعيل الإصلاح الشامل للمنظومة الاجتماعية، وفي مقدمته الدعم المباشر الموجه للأسر، وهو ما يتماهى مع تصريح رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، الذي أكد خلال شهر أكتوبر الماضي على قبة البرلمان في جلسة عمومية مشتركة حول الدعم الاجتماعي المباشر، عن بدء تنزيل الإلغاء التدريجي للدعم المخصص لقنينات “البوطا” من قبل صندوق المقاصة ابتداء من عام 2024 حيث سيرتفع ثمن “البوطة” من 40 درهم إلى 50 درهم. وذلك ابتداء من شهر أبريل.

وبرر أخنوش هذا القرار بأن ميزانية الدولة لن تتحمل تمويل الدعم الاجتماعي المباشر والإبقاء في نفس الوقت على تحمل الكلفة الكاملة لنظام المقاصة.

وافادت الوزيرة أن عدد شركات توزيع قنينات الغاز في المغرب بفئاتها الثلاث تبلغ 15 شركة، مضيفة أن هامش ربح الفاعلين في هذا القطاع محدد بقرار وزاري.

حمزة غطوس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع