تونس تضع ضوابط العودة للمدارس وتعلن مرحلة التعايش مع كورونا

الأولى كتب في 28 أغسطس، 2020 - 12:15 تابعوا عبر على Aabbir
الدراسة
عبّر

عبّر-وكالات

 

 

يعود أكثر من مليوني تلميذا و طالبا إلى مقاعد الدراسة في تونس خلال سبتمبر المقبل، رغم المخاوف من مخاطر موجة ثانية لفيروس كورونا اتخذت من أجلها السلطات إجراءات وقائية خاصة.

 

ووقعت، أمس الخميس، سبع وزارات ميثاقا صحيا خاصا بالعودة المدرسية و الجامعية المقررة انطلاقا من الخامس عشر من سبتمبر القادم.

 

و يقضي الميثاق بأن تلتزم المؤسسات التابعة لوزارات التربية والتعليم العالي والمرأة والشؤون الدينية والشؤون الإجتماعية والتكوين المهني والتشغيل والصحة بالتقيد بإجراءات التوقي من إنتشار عدوى كورونا، ومنها ارتداء الكمامات بصفة إجبارية للتلاميذ والطلبة فوق سن 12 عاما في المدارس والجامعات ووسائل النقل، وتطهير فضاءات التعلم يوميا و فرض التباعد الإجتماعي بين المربين و التلاميذ.

 

إجراءات قد يبدو الإلتزام بها صعب خاصة وأن مليوني تلميذ و200 ألف مربي سيلتحقون بمقاعد الدراسة في أيلول المقبل؛ ويرتاد الآلاف منهم وسائل النقل العمومية ما يطرح مخاوف حقيقية لدى الأسر التونسية.

 

وفي تصريح صحفي لرئيس حكومة تصريف الأعمال إلياس الفخفاخ، قال إن تونس دخلت مرحلة التعايش مع الوباء مع ضرورة إتباع التدابير الوقائية، الشيء الذي أكده مدير عام الصحة بوزارة الصحة طاهر قرقاح في تصريح صحفي اخر، بعدما اعتبر أن تونس مطالبة اليوم بتعايش ذكي وواعي مع الوباء.

 

و أوضح القرقاح أن المعطيات الموجودة حاليا في العالم تشير إلى أن “الفيروس سيعيش معنا لسنوات ولعدة اعتبارات إقتصادية وإجتماعية ونفسية لا يمكن مواصلة فرض الحجر الإجباري و غلق الحدود”.

 

و بخصوص عدم فرض الكمامات على الأطفال دون عمر 12 سنة أوضح قرقاح أن هذه الشريحة أقل عرضة للإصابة بالفيروس و نقل العدوى، مؤكدا أن إدارة الطب المدرسي والجامعي ستتابع كل المدارس والجامعات بشكل دوري و ستتدخل كل ما سجلت خطرا.

 

وأوضح أنهم قد يؤجلون العودة للمدارس في أي منطقة تشهد ارتفاعا في عدد المصابين.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع