تونس..تزايد دعوات التظاهر يوم السبت ضد الرئيس قيس سعيد

الأولى كتب في 16 سبتمبر، 2021 - 22:30 تابعوا عبر على Aabbir
قيس
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-وكالات 

تونس..تزايد دعوات التظاهر يوم السبت ضد الرئيس قيس سعيد

 

تشهد الساحة التونسية، استمرارا لدعوات الحشد لحراك احتجاجي السبت المقبل، ضد نية الرئيس قيس سعيد تعليق الدستور وعمل تعديلات عليه، وسط دعوات كذلك إلى عودة محددة للبرلمان.

ودعت “حركة أمل وعمل”، أنصارها، إلى المشاركة في التحرك الاحتجاجي الذّي دعا نشطاء إلى تنظيمه السبت في العاصمة تونس، ضد ما وصفوه بـ”الانقلاب على الدستور وخرقه”.

جاء ذلك في بيان صادر عن الحركة، الأربعاء، معلنة عن “مساندتها كل التحركات الاحتجاجيّة المناهضة للانقلاب” داعية “أنصارها إلى إسنادها والمشاركة فيها، ما دامت تحترم القوانين الجاري بها العمل”، وفق تعبيرها.

وقالت الحركة إن هذه الدّعوة تأتي تمسكا منها بـ”موقف مبدئي رافض للانقلاب على الدستور وخرقه، يوم 25 يوليو الماضي”، ذلك الموقف الذي عبرت عنه عديد المرات سواء في صفحتها الرسمية أو عبر نائبها ياسين العيّاري.

 

تونس

ولفتت “حركة أمل وعمل” إلى أنها “كانت أول من دعَا وبادر بالتحرك ميدانيا ضد الانقلاب والمحاكمات العسكرية عبر الوقفة الاحتجاجية المنظمة في 11 سبتمبر الجاري، وحرصا منا على احترام الدستور والحق في حرية التعبير والتظاهر السلمي”.

وذكّرت “الحركة كل المواطنين التونسيين المقيمين بألمانيا بأنّها ستنظّم على نفس الشاكلة، وقفتين احتجاجيّتين ضد محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري وذلك بالعاصمة الألمانية، “برلين”، ومدينة “بون”، السبت المقبل أيضا”.

وفي 25 يوليوز، قرر الرئيس التونسي، قيس سعيد، تجميد البرلمان، لمدة 30 يوما، ورفع الحصانة عن النواب، وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، على أن يتولى هو بنفسه السلطة التنفيذية، بمعاونة حكومة يعين رئيسها، ثم أصدر أوامر بإقالة مسؤولين وتعيين آخرين.

ورفضت غالبية الأحزاب، وبينها “النهضة”، ما قام به سعيد، واعتبرته انقلابا على الدّستور.

ودعا نشطاء تونسيون بينهم نواب بالبرلمان إلى تحرك احتجاجي السبت، بكافة المحافظات للمطالبة بعودة المسار الدستوري.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع