تولي محمد مخبر منصب الرئيس الايراني بعد وفاة رئيسي.. فمن يكون؟

أخبار دولية كتب في 21 مايو، 2024 - 17:47 تابعوا عبر على Aabbir
محمد مخبر
عبّر

بعد الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث مروحية، يتولى نائبه الأول محمد مخبر، الذي يشغل المنصب منذ عام 2021، رئاسة البلاد لمدة أقصاها 50 يوما، في انتظار انتخابات جديدة، وفقا للدستور الإيراني.

تنص المادة 131 من دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية، على أنه “في حالة وفاة الرئيس أو إقالته أو استقالته أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين”، يتولى ”النائب الأول للرئيس” صلاحيات الرئيس.

ويجب أن تحظى هذه العملية “بموافقة المرشد الأعلى”، حسبما تحدد المادة 131، في حين أن آية الله علي خامنئي هو أعلى سلطة في البلاد. ثم يتولى مجلس مكون من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما.

تم تعيين الرئيس المؤقت محمد مخبر، البالغ من العمر 68 عاما، من قبل إبراهيم رئيسي نائبا أول للرئيس في أغسطس/ آب عام 2021، بعد الانتخابات الرئاسية.

ولد محمد مخبر في دزفول بمحافظة خوزستان جنوب غرب البلاد. حصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الكهرباء، وشهادة الماجستير والدكتوراة في الإدارة والتخطيط، وأيضا يحمل شهادتي الماجستير والدكتوراة في القانون الدولي.

شغل عدة مناصب رسمية. وكان أيضا مديرا تنفيذيا لشركات، ويرأس منذ عام 2007 صندوق ستاد للاستثمار المرتبط بالزعيم الإيراني الأعلى.

تأسست هذه المؤسسة في أواخر الثمانينات لإدارة الممتلكات المصادرة في أعقاب الثورة الإسلامية عام 1979، وأصبحت على مر السنين تكتلا اقتصاديا كبيرا للدولة يمتلك أسهما في مختلف القطاعات، بما في ذلك الصحة.

منذ ثورة 1979، يعين الرئيس لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة على التوالي. ويعاونه عدد من نواب الرئيس، وهو مسؤول عن تعيين وتوجيه مجلس الوزراء لأن منصب رئيس الوزراء غير موجود في إيران.

أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي اليوم وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما في تحطم مروحية أمس بمحافظة أذربيجان الشرقية.

كان على متن المروحية إلى جانب الرئيس الإيراني ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، إمام جمعة تبريز آية الله آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، والعميد سيد مهدي موسوي، رئيس وحدة حماية الرئيس الإيراني، وعنصر من الحرس الثوري، والطيار ومساعد الطيار ومسؤول فني.

وكالات

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع