توقيف شخص بفاس وفتح تحقيق لتحديد هوية شخص آخر بأكادير لبثه ادعاءات كاذبة حول كورونا

الأولى كتب في 18 مارس، 2020 - 19:53 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر

 

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، زوال اليوم الأربعاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 41 سنة، يشتبه في تورطه في تسجيل مقطع فيديو يتضمن ادعاءات كاذبة حول حالة إصابة مزعومة بفيروس كورونا المستجد ونشره عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، توصلت عبّركوم  بنسخة منه، أن مصالح الأمن الوطني كانت قد تفاعلت بسرعة وجدية مع مقطع فيديو يظهر فيه شخص ملقى على الأرض بأحد شوارع مدينة فاس، مرفوقا بتعليق كاذب يجزم بأن الأمر يتعلق بحالة مؤكدة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث باشرت بشأنه بحثا دقيقا بالتنسيق مع المصالح الصحية المختصة، تبين من خلاله أن الأمر يتعلق بشخص كان ضحية نوبة صرع، وقد تم نقله للمستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية، قبل أن يغادرها في ظروف عادية.

وأضاف البلاغ أن الأبحاث والخبرات التي باشرتها مصالح الأمن مكنت من تحديد هوية مصور وناشر هذا المحتوى الزائف، والذي تم توقيفه ووضعه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد أسباب وخلفيات نشر هذه الادعاءات الكاذبة التي من شأنها زعزعة الثقة في الإحصائيات الرسمية حول الحالة الوبائية بالمغرب.

وبمدينة أكادير، يضيف البلاغ، فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا قضائيا لتحديد هوية ناشر مقطع فيديو مماثل، يوثق لحالة مشابهة لضحية أصيب بأزمة صرع بالشارع العام، أرفقه ناشره بتعليق كاذب يزعم فيه إصابة المعني بالأمر المؤكدة بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات الأمنية تتواصل لتشخيص هوية مصور وناشر هذا المحتوى الرقمي الزائف، وذلك تمهيدا لإخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع