توقيع اتفاق بين المغرب وفرنسا لتعزيز مؤهلات الشباب في اللغة الفرنسية

الأولى كتب في 12 ديسمبر، 2018 - 22:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ و م ع 

وقعت وزارة الشباب والرياضة وسفارة فرنسا بالمغرب، الأربعاء 12 دجنبر بالرباط، اتفاق تعاون لتعزيز مؤهلات الأطفال المستفيدين من خدمات د ور الشباب في اللغة الفرنسية.

ويهدف الاتفاق، الذي وقع عليه بالأحرف الأولى كل من رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، والسفير الفرنسي بالمغرب جون فرانسوا جيرو، إلى مواصلة وتوسيع نطاق برامج تعلم اللغة الفرنسية داخل د ور الشباب لتشمل جميع أنحاء المغرب.

 

وقال الطالبي العلمي، في تصريح للصحافة على هامش حفل التوقيع، إن الاتفاق اذي يندرج في إطار تفاهم تم التوقيع عليه في 16 نونبر 2017 بين وزارة الشباب والرياضة المغربية ووزارة التربية الوطنية والشباب الفرنسية، هو “باكورة التدابير الرامية إلى تنفيذ اتفاق المبادئ الأولي”.

 

وأضاف الوزير أن الاتفاق يهدف إلى تعميم برامج تعلم اللغة الفرنسية في دور الشباب عبر أنحاء المغرب بتعاون مع المعهد الفرنسي بالمغرب.

 

من جهته، أبرز السفير الفرنسي بالمغرب، أن الاتفاق يروم تمكين الشباب من تحسين معارفهم باللغة الفرنسية من خلال تعميم تكوين مدته عام واحد استفاد منه أطفال دور الشباب بالعاصمة على جميع ربوع المملكة.

 

وقال الدبلوماسي الفرنسي إن “الفضاء الفرنكوفوني مفتوح للشباب الفرنسيين والمغاربة والأفارقو والأوروبيين”، معربا عن أمله في أن ينخرط المزيد من الشباب من أنحاء المملكة في هذا البرنامج التكويني.

 

ويأتي التوقيع على اتفاق التعاون على إثر حفل تسليم الشواهد المتوجة لتكوين من 100 ساعة، أعدته وزارة الشباب والرياضة وسفارة فرنسا والمعهد الفرنسي بالمغرب، لفائدة أطفال د ور الشباب الراغبين في تعزيز مؤهلاتهم وتحسين مستواهم في اللغة الفرنسية.

 

وتم خلال هذا الحفل تسليم شواهد تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية إلى 42 من شباب د ور الشباب بالقبيبات والأمل والمشور.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع