توقعات إيجابية لدى أرباب المقاولات بخصوص الإنتاج والمبيعات

إقتصاد و سياحة كتب في 30 مايو، 2019 - 22:25 تابعوا عبر على Aabbir
مقاولة
عبّر

 

عبّر ـ وكالات

 

 

أشارت نتائج الاستقصاء الشهري للظرفية الصناعية لشهر مارس إلى توقع أرباب المقاولات ارتفاع الإنتاج والمبيعات في مجموع الفروع بالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة.

 

 

وأوضح استقصاء بنك المغرب أن ما يقارب نصف المقاولات في قطاع الميكانيك والتعدين قد صرحت بعدم توفرها على رؤية واضحة بخصوص مستقبل تطور المبيعات، مقابل 31 بالمئة في قطاع الصناعات الغذائية و 21 بالمئة في قطاع النسيج والجلد.

 

 

وفيما يتعلق بتطور الإنتاج مستقبلا، صرحت 28 بالمئة من المقاولات في قطاع الصناعات الغذائية و21 بالمئة في قطاع النسيج والجلد بعد التوفر على رؤية واضحة في هذا الخصوص.

 

 

وتشير نتائج الاستقصاء إلى زيادة الإنتاج والمبيعات من شهر إلى آخر. وعلى نفس المنوال، ارتفعت الطلبيات، بينما وصل دفتر الطلبيات إلى مستوى أدنى من المعتاد. في ظل هذه الظروف، يتوقع الاستقصاء أن تكون نسبة استخدام الطاقات قد بقيت في نفس المستوى المسجل في الشهر السابق، أي 75 بالمئة.

 

 

كما يحتمل أن يكون الإنتاج قد ارتفع في مجمل الفروع والفروع الثانوية الرئيسية باستثناء “صناعة النسيج” و”صناعة الجلد والأحذية”، حيث سجل انخفاض الإنتاج و”صناعة السيارات” التي يتوقع أن يكون قد استقر فيها.

 

 

من جهتها، أوضحت نتائج الاستقصاء أن زيادة المبيعات الإجمالية تعكس ارتفاعا في كل من السوق المحلي والأجنبي شمل مختلف فروع النشاط.

 

 

أما بالنسبة للطلبيات، فمن المحتمل أن تكون قد سجلت ارتفاعا في مجمل فروع النشاط. كما ظلت دفاتر الطلبيات في مستوى عاد في قطاع الصناعات الغذائية وفي قطاع الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية وفي مستوى أدنى من العادي في قطاعي الميكانيك والتعدين والنسيج والجلد.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع