تهريب الأطنان من النفايات الإسبانية إلى المغرب يصل قبة البرلمان

تقارير كتب في 10 يونيو، 2023 - 02:00 تابعوا عبر على Aabbir
النفايات
عبّر

أثارت الأخبار التي تداولتها وسائل إعلام إسبانية، بخصوص تهريب الأطنان من النفايات البلاستيكية إلى المغرب، جدلا واسعا وصل صداه إلى قبة البرلمان.

ودخل فريق التقدم والاشتراكية، على خط هذا الجدل من خلال توجيه سؤال كتابي إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، من أجل الكشف عن تدابير حماية المملكة من تهريب النفـايات والاتجار غير المشروع فيها.

وقال النائب البرلماني، عن حزب التقدم والاشتراكية، أحمد العبادي، إن بعض وسائل الإعلام الوطنية والدولية تناولت خبرا مفاده تحقيق السلطات الإسبانية المختصة، مع أشخاص على خلفية اتهامهم بتهريب آلاف الأطنان من النفايات البلاستيكية إلى المغرب وإلى بلدان أخرى.

وأضاف العبادي، أنه إذا “كانت بلادُنا قد قطعت، خلال السنوات الأخيرة، أشواطا مهمة في إقرار التدابير التشريعية والتنظيمية لحماية البيئة، ومراقبة وزجر الجرائم البيئية، بما في ذلك تخزين والاتجار غير المشروع وغير المرخص في النفايات بمختلف أشكالها وأصنافها، فإن بعض الممارسات ذات الصلة تتجاوز كونها مخالفات إيكولوجية بسيطة، لتتخذ صيغة الجريمة المنظمة أحيانا”.

وساءل النائب البرلماني، الوزيرة بنعلي حول مدى صحة الوقائع المتداولة بخصوص تهريب نفايات بلاستيكية إلى المغرب. داعيا إياها بالكشف عن التدابير المتخذة لحماية المغرب من أيِ تدفق للنفايات من الخارج، بجميع أشكالها، بما فيها النفايات الخطيرة، وعن الإجراءات المتعين القيام بها من أجل تعزيز منظومة المراقبة البيئية للزجر والحد من المخالفات والجرائم الإيكولوجية بكافة أصنافها.

وكانت وسائل إعلام إسبانية، قد كشفت في وقت سابق أن السلطات الإسبانية قد فتحت تحقيقا بتعاون مع الشرطة الأوربية، حول تصدير 2302 طن من النفايات بشكل غير قانوني إلى المغرب.

وذكرت أن هذا التحقيق شمل شركات إسبانية تعمل على استخراج النفايات البلاستيكية من المركبات في نهاية عمرها الإنتاجي، لتعمد لإرسالها لاحقا بشكل غير قانوني كمادة خام، والتي كانت بصدد إرسال 900 طن من النفايات إلى تايلاند، و98 طن إلى هونغ كونغ، و312 طن إلى ماليزيا، و2302 طن إلى المغرب.

غزلان الدحماني ـ عبّر 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع