“تلعبون بالنار”.. التامني منتقدة أخنوش: جعلتم من المواطنين رهائن في نزاع افتعلتموه 

سياسة كتب في 4 يوليو، 2024 - 18:00 تابعوا عبر على Aabbir
التامني
حمزة غطوس

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، خطابا شديد اللهجة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، داعية إياه إلى مراجعة التعامل مع ملف قطاع الصحة تفاديا لكل ما من شانه أن يضر المواطنين وانصافا للعاملين.

وعبرت النائبة البرلمانية في سؤال كتابي موجه إلى رئيس الحكومة، عن تفاجئها من جدول أعمال مجلس الحكومة المزمع عقده يوم الخميس 4 يوليوز 2024 ، للمصادقة على عدد من المراسيم المتعلقة بتنفيذ الزيادة في أجور الموظفين المتفق بشأنها في اتفاق الحوار الاجتماعي المركزي،لافتة أن “جدول الأعمال مجلسكم الحكومي لا يتضمن مع الأسف أي مرسوم يخص تنفيذ الاتفاق الناتج عن الحوار الاجتماعي بقطاع الصحة بين كل النقابات و اللجنة البين وزارية التي كانت مكونة من ممثلين عن السلطات الحكومية المكلفة بالميزانية وبالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ومن الأمانة العامة للحكومة ومن الصحة والحماية الاجتماعية”.

وقالت التامني في سؤالها حول “استمرار تجاهل مطالب مهنيي الصحة والاتفاق مع النقابات وتزايد الاحتقان ومخاطرتكم بصحة المواطنين”، “إننا السيد رئيس الحكومة تعتبر هذه مفارقة غريبة وتعاملكم غير مفهوم وغير مقبول”. مضيفة أنه  “في الوقت الذي يعرف فيه قطاع الصحة منذ عدة أشهر احتقانا غير مسبوق وإضرابات طويلة ومتتالية واحتجاجات مستمرة ومسيرة وطنية إلى البرلمان تعتزم الشغيلة الصحية تنظيمها يوم 10 يوليوز 2024 ، وتأثير كل هذا الاحتقان على صحة المواطنين والخدمات الصحية المقدمة لهم. هؤلاء المواطنين الذين جعلتم منهم مع الأسف رهائن في نزاع افتعلتموه وبدون مبرر”.

وتابعت النائبة البرلمانية، “لماذا تتنكرون المطالب مشروعة وعادلة لموظفي الصحة والحوار أنتم وحكومتكم كنتم على علم به مند البداية ؟ ولماذا لم تبرمجوا للمصادقة أي بند من بنود اتفاق الحوار الاجتماعي بقطاع الصحة ؟ وما هو سبب وخلفية استمراركم في تجاهل ما تم التوصل إليه بين النقابات واللجنة الحكومية ؟”.

واسترسلت قائلة: “لا نظن بأن أسباب رفضكم، مالية أو قانونية أو إدارية لأن اللجنة بين الوزارية كانت تضم كل القطاعات المعنية، وبالتالي اطلعت على تفاصيل كل النقط التي تمت مناقشتها والتفاوض بشأنها ووافقت عليها في آخر المطاف، بل إننا نعتبر، أنها ناتجة عن تعنت ورفض غير مفهوم وعن حسابات سياسوية ضيقة، تضحي بمطالب الموظفين وتتناسى معاناة المواطنين بعدم الاستجابة لحاجياتهم الصحية”.

وبخطاب شديد اللهجة، تضيف التامني: “ألا تعتقدون السيد رئيس الحكومة، بأنكم تلعبون بالنار في بإمعانكم في التنكر لمخرجات الحوار والاتفاق الذي تطلب عشرات الاجتماعات والمفاوضات ، وبأنكم تخاطرون بهذا القطاع الحيوي وبانخراط العاملين به وبصحة المواطنين أكبر المتضررين ؟ وألا تعتقدون بأنكم تدفعون بتجاهلكم النقابات ومهنيي الصحة إلى المزيد من الاحتجاج والتصعيد وشل المستشفيات والمؤسسات وعدم توفير الخدمات الصحية ومقاطعتها ؟ ألهذه الدرجة لا تكترثون لصحة المواطنين الذين يقصدون المؤسسات الصحية العمومية؟”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع