تقدّم المغرب في تصنيف الدول الأكثر أماناً

الأولى كتب في 21 نوفمبر، 2021 - 19:32 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

تقدّم المغرب في تنصيف تقرير معهد “غالوب” الأمريكي لسنة 2021، حول مستوى شعور المواطنين بالأمان وقدرة الدولة على إقرار النظام وإنفاذ القانون، حيث جمع 75 نقطة في المؤشر العام، متقدّماً بأربع درجات على السنة الماضية، التي حقق فيها 71 نقطة من مائة.

ويعتمد التقرير الصادر عن المؤسسة الأمريكية في تحليله على عدة مؤشرات فرعية، من أهمها قياس مدى شعور المواطنين بالأمان، ومدى ثقتهم بأجهزة الأمن المحلية وقدرتها على إنفاذ القانون وحفظ النظام العام في الدول التي يعيشون بها.

وتصدرت النرويج المؤشر الدولي برصيد 94 نقطة من أصل 100، تليها كل من الإمارات والصين وسويسرا في المرتبة الثانية بـ93 نقطة، ثم فنلندا وإيسلندا وطجاكستان بـ92 نقطة.

وعربياً، تصدرت الإمارات العربية المتحدة المؤشر بحصولها على 93 نقطة، تليها الأردن بـ89 نقطة، والسعودية بـ86 نقطة، ومصر بـ85 نقطة. أما على المستوى المغاربي فتساوت الجزائر مع المغرب بحصولهما على 75 نقطة، ثم تونس بـ68 نقطة، فيما لم يقد التقرير نتائج ليبيا وموريتانيا.

وفي لائحة الدول الأقل أماناً على مستوى العالم، حققت فنزويلا والغابون 53 نقطة فقط في الرتبة الأخيرة، تليها غينيا وأوغندا بـ57 نقطة، ثم الكاميرون بـ58 نقطة، ثم نيجيريا والبيرو بـ59 نقطة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع