تفاعلا مع طلب الملك..الحكومة المغربية تُخرج قانون إحداث المرصد الأفريقي للهجرة إلى الوجود

الأولى كتب في 16 يوليو، 2019 - 05:37 تابعوا عبر على Aabbir
الملك في الاتحاد الافريقي
عبّر

عبّر ـ متابعة 

 

 

بعد سنة من تصويت القادة الأفارقة على إحداث المرصد الأفريقي للهجرة، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، قانون 01.19 الذي يوافق بموجبه على إنشاء المرصد الأفريقي للهجرة، بناءا على اتفاقية موقعة بين الحكومة المغربية والاتحاد الأفريقي في مراكش.

 

 

ويحمل المغرب منذ العودة الى الاتحاد الافريقي، ملف الهجرة في القراة السمراء، حيث قدم في شهر يناير من العام الماضي تقريرا عن واقع الظاهرة في القارة، مقترحا خلق منصب مبعوث افريقي للهجرة ومرصد للهجرة، صوت القادة الأفارقة لفائدة إحداث مرصد إفريقي للهجرة، مقره المغرب، تفاعلا مع الطلب الذي وجهه الملك محمد السادس.

 

 

ويقول القادة الأفارقة إن نسبة الهجرة الإفريقية ضئيلة مقارنة مع نسب الهجرة حول العالم، ومع ذلك فإن هذه النسبة القليلة من الهجرة الافريقة حول العالم تثير الضجيج، وبالتالي أصبح لزاما على القارة أن تنمي خطابا جديدا، وتجمع معطيات دقيقة عن الظاهرة، وهو الدور الذي سيمثله هذا المركز في المغرب.

 

 

ورغم تبني القادة الأفارقة للمقترح المغربي لإحداث مرصد للهجرة، إلا أن مقترحه بتنصيب مبعوث إفريقي للهجرة لا زال محط نقاش بين المغرب والاتحاد الإفريقي، وهو المطلب الذي يتشبث به المغرب، بحجة خلق وجه جديد، ومُخاطب يحمل ملف الهجرة في القارة السمراء.

 

 

 


شاهد ايضا

 

الملك محمد السادس حليق الرأس بمدينة المضيق

مغاربة يحتفلون بتأهل المنتخب الجزائري لنصف الكان على الحدود..

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع