تفاعلا مع الحملة.. رئيس جماعة شيشاوة يقرر منع غرس النخيل والشروع في التشجير

مجتمع كتب في 17 يوليو، 2023 - 12:00 تابعوا عبر على Aabbir
النخيل
عبّــر

أصدر رئيس جماعة شيشاوة قرارا يقضي بمنع وتقنين غرس النخيل الرومي والبلدي، في مقابل الشروع في التشجير الممنهج والمعقلن بالفضاءات العامة وجنبات الشوارع بتراب الجماعة.

ووفقا لما جاء في الفصل الأول من القرار رقم 2023/15، والذي يتوفر موقع “عبّـر. كوم” على نسخة منه، فإنه يُمنع منعا كليا غرس النخلة الرومية من نوع “الواشنطونيا” أو “الفينيكس الكناري” على جنبات الشوارع وكل الفضاءات العامة والخضراء.

وقد قرر رئيس الجماعة الترابية المذكورة؛ تقنين غرس النخلة البلدية، حيث لا يقبل غرس إلا النخيل الذي تم زرعه في مشاتل محلية. وحد نسبة استعمالها في جنبات الشوارع في 50 في المائة بجانب الأشجار.

وشدد القرار على نهج تقليم مهني للأشجار الموجودة، ومنع كل عملية تقليم قاسية تبتر الشجرة وتجردها من شكلها الطبيعي.

وتقرر أيضا اعتماد الجماعة مخططا منظريا ذكيا وإيكولوجيا مرافقا بميثاق إيكولوجي للإقليم، وبمنهجية تدبير وصيانة الفضاءات الخضراء الموجودة.

كما مُنع إصدار أي طلبات أو سندات مشاريع من ميزانية جماعة شيشاوة لا تخضع للمواد أعلاه ولا تعتمد المخطط المنزري للجماعة.

يعهد بتنفيذ هذا القرار، بحسب الفصل الثاني، إلى كل المصالح الجماعية ذات الصلة. فيما يدخل هذا القرار حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ توقيعه الذي يصادف الـ12 من يوليوز الجاري. وفق ما تضمنه الفصل الثالث.

ويأتي هذا القرار في إطار تفاعل جماعة شيشاوة مع الحملة التي أطلقها نشطاء بيئيون من أجل وقف غرس النخيل بالشوارع والمساحات الخضراء؛ والشروع في غرس الأشجار.

 

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع