تفاصيل قرار عودة المواطنين المغاربة و المقيمين الأجانب إلى التراب الوطني

الأولى كتب في 9 يوليو، 2020 - 14:27 تابعوا عبر على Aabbir
عودة المغاربة المقيمين بالخارج
عبّر

عبّر ـ الرباط

 

سيتمكن المواطنون المغاربة و المقيمون الأجانب من العودة إلى المملكة ابتداء من 14 يوليوز الجاري عند منتصف الليل .

ويمكن للمواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب بالمملكة وكذا عائلاتهم، الولوج إلى التراب الوطني، وذلك عبر نقط العبور الجوية وايضا انطلاقا من مينائي سيت الفرنسي و جنوة الايطالي ، و ذلك بعد إغلاق دام لحوالي 4 أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا .

وكان بلاغ للحكومة المغربية، أعلن الأربعاء، من خلال وزارات الداخلية، والشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ،والصحة، أنه يمكن للمواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب بالمملكة وكذا عائلاتهم الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 14 يوليوز الجاري ، عند منتصف الليل، وذلك عبر نقط العبور الجوية والبحرية .

وأضاف البلاغ أن الخطوط الجوية الوطنية ستبرمج عددا كافيا من الرحلات الجوية لإنجاح هذه العملية ، موضحا أنه يتعين على المسافرين تقديم قبل صعود الطائرة اختبار الكشف (PCR) لاتقل مدته عن 48 ساعة وكذا اختبار سيريولوجي.

وحسب المصدر ذاته فستتم برمجة بواخر لهذا الغرض حصريا من مينائي سيت بفرنسا، وجنوى بايطاليا، باستثناء أي ميناء آخر ، مشيرا الى أنه يتعين على المسافرين بهذه البواخر تقديم اختبار (PCR) لا تقل مدته عن 48 ساعة والتقيد بالتدابير الصحية الصارمة الموصى بها ، كما يمكن إجراء اختبار كشف (PCR) خلال السفر.

وخلص البلاغ الى أنه يمكن للمغاربة المقيمين بالخارج وكذا الأجانب المقيمين بالمغرب مغادرة المملكة عقب مدة إقامتهم بنفس الوسائل الجوية والبحرية .

وعلاقة بالموضوع، أعلنت الخطوط الملكية المغربية أنها قيد إعداد برنامج رحلات جديد سيتم ملاءمته مع الشروط التي تفرضها الحكومة في إطار هذه العملية، وذلك تبعا لبلاغ الحكومة المغربية المتعلق بترخيص السفر الجوي والبحري بين المغرب وبقية العالم وفق شروط معينة.

وتشير الشركة الوطنية الى أن الأمر يتعلق برحلات استثنائية سيتم برمجتها بتنسيق تام مع السلطات المغربية المعنية. حيث ستغطي هذه الرحلات عددا محدودا من الوجهات، من بينها وجهات مؤمنة من طرف الخطوط الملكية المغربية.

هذا، وسيتم اعداد برنامج الرحلات هذا، للشروع في تسويقه قبل نهاية الأسبوع الجاري، وبالتالي سيتم الإعلان عن تفاصيل بيع التذاكر الخاصة بهذه الرحلات.

وطبقا لتوصيات السلطات العمومية والمعايير الدولية، وضعت الخطوط الملكية المغربية تدابير صحية لضمان صحة وسلامة زبنائها ومستخدميها.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع