تعاون عسكري مغربي هندي.. قرب افتتاح مصنع لإنتاج المركبات العسكرية

نشر في: آخر تحديث:

كشفت تقارير صحفية أن شركة “TATA Advanced Systems” الهندية المتخصصة في صناعة المركبات العسكرية، افتتحت وحدة صناعية تابعة لها بالمغرب، وذلك في إطار اتفاقية التعاون العسكري بين البلدين، ووفقا لرغبة الرباط في مواصلة تنفيذ مشاريع إرساء الصناعة العسكرية على المستوى المحلي.

ووفقا لما أكدته مصادر متخصصة، فإن الشركة الهندية المذكورة استكملت مؤخرا كل الإجراءات الإدارية اللازمة لافتتاح مصنعها بالمغرب، والذي من المقرر أن يتواجد في إحدى منطقتي التصنيع العسكريتين اللتين قرر المغرب فتحهما لاستقبال الاستثمارات الأجنبية في مجال صناعة الدفاع العسكري.

وكان موقع “إندبندنت”، قد أكد أن هذا التعاون المغربي الهندي يأتي بهدف إرساء صناعة عسكرية محلية في المملكة في إطار الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين في السنوات الأخيرة، فيما يرى مراقبون أن هذا التوجه يعكس رغبة الجيش المغربي في مواكبة الوتيرة السريعة للتطورات في مجال الدفاع والأمن العسكري.

وقد كشفت مواقع مهتمة بالشؤون العسكرية أن الاتفاق يتوج بالاتفاق الاستراتيجي بين المغرب والهند، والذي يقوم على صيغة تقوم بموجبها المغرب بتوريد الأسمدة للهند، مقابل استثمار من جانب الهند في التقنيات الدقيقة والصناعات الدفاعية بالمغرب.

وسبق للهند أن زودت الجيش المغربي بشاحنات نقل عسكرية تكتيكية من طراز LPTA-715 في عام 2022، وعشرات الشاحنات الأخرى للنقل العسكري التكتيكي في أوائل عام 2023، بحسب موقع “ديفانسا” الإسباني المتخصص في الشؤون العسكرية.

اقرأ أيضاً: