تطاحن سياسي داخل الحكومة يقوده أخنوش في ظل خيبة أمل المغاربة في المعارضة

الأولى كتب في 13 يونيو، 2019 - 20:29 تابعوا عبر على Aabbir
أحزاب الاغلبية
عبّر

 

كمال قروع ـ عبّر

 

 

يلاحظ المتتبعون للسياسة بالمغرب، أن حربا شرسة تدور رحاها بين حزبي التجمع الوطني للأحرار و حزب العدالة والتنمية.

 

 

والملاحظ ايضا أن باقي الأحزاب المتحالفة مع العدالة والتنمية في تشكيل الحكومة، غائبة عن هذا الحرب، فهي تكتفي بالمناصب الوزارية التي غنمتها من مفاوضاتها السابقة مع العثماني قبل تشكيل الحكومة، سواء في نسختها الأولى أو الثانية بعد الزلزال الملكي، وحتى الثالثة القادمة.

 

 

نحن لا يهمنا الأحزاب المتحالفة مع “البيجيدي”، لأنها في آخر الأمر مستعدة للتحالف مع اي كان، فهي تلعب دور”الجوكير” و”الباس باغ تو”، والله يحفظ إن لم تكن مستعدة أيضا للتحالف مع الشيطان..

 

 

لكن المثير في كل هذه الحروب السياسية والإعلامية، أنها أخذت أبعادا ذكية توظف فيها تقنيات التواصل الحديثة بشكل يؤكد أن أموالا كثيرة تصرف في هذه المواجهة.

 

 

لقد سبق لنا أن أخبرنا أن حزب العدالة والتنمية قد أعد العدة الإعلامية لمواجهة منافسيه، وقد أخبرنا حينها أن “الخلية” التي ينسق أعمالها سليمان العمراني، تتوفر على تقنيات متقدمة في مجال الإعلام والإتصال، وقد اتت اكلها في السابق، حيث تم توظف تقنيات الصحافة الإليكترونية والمواقع الإجتماعية و”الواتساب” و”الايمايلات”و النشرات الإليكترونية.. بشكل لا يقدر عليها الإعلام التقليدي ولا الأحزاب التقليدية في حد ذاتها.

 

 

ويبدوا ان أخنوش الاحرار، الذي تلقى فتوى وتوجيه من مقربيه “رغم ضعفهم في التواصل”، يسير نحو نهج خطة “البيجيدي”، قبل استحقاقات 2021، فأنشأ صفحة فايسبوكية رسمية بإسمه وصفحات أخريات بأسماء فروع حزبه، لكنها لا تلقى تفاعلا يذكر وينعدم فيها احيانا.. مما دفعه مؤخرا الى أن يظهر لنا في فيديو على “اليوتوب” تثمين اقرار اللغة الأمازيغية في مختلف مناحي الحياة، ويقول انه مكسب..!! ، علّه يلقى التفاعل..

 

 

خطة الأحرار، تتجلى في ضخ الملايين على مواقع اليكترونية موسمية، وتتقلب في سياستها التحريرية تقلب البورصة واسعار صرف العملات، بغية لعب دور المطبل منذ اللحظة الى حين 2021..، لكن وحسب تجارب مماثلة، يمكنني أن أجزم أنه لن ينجح في ذلك.

 

 

إن حب وتعاطف المواطن المغربي، لا يكسب بالأوهام وعن طريق مواقع هي في الأصل مشبوهة واخبار مدفوعة الثمن، واخرى تغلوا غلوا كبيرا.

 

 

ونصيحتي للقائمين على حزب الحمامة، أن يعيدوا النظر في سياستهم التواصلية، ويضعوا بين أعينهم أن المغاربة اكبر بكثير من أن ينجروا وراء الأوهام خاصة أوهام مواقع تشتري اللايكات والنقرات لتتربع على عرش الترتيب الوهمي.

 

 

أما حزب الأصالة والمعاصرة، الذي كان في البداية يقود المواجهة مع العدالة والتنمية، فيبدوا أن “مناضليه” أصيبوا بخيبة أمل لم يتوقعوها، وينطبق عليهم الكلام المأثور” كالأيتام في مأدبة اللئام”.

 

 

هذا، ويبقى الإتحاد الإشتراكي منهمكا في حربه الداخلية، ومنازعاته”النضالية” التي ألته عن أي مواجهة خارجية، وقد تدره الريح في الإنتخابات المقبلة ويصاب بأكبر إنهيار في تاريخه كما أشار أحد أبرز مناضليه التاريخيين في الجنوب الى ذلك.

 

 

ويحاول نزار بركة تدارك ما يمكن تداركه، ومصارعة الخطى لإسترجاع ما ضاع منه بعد خسارة خروج الحزب من الحكومة ايام شباط.

 

 

أما الباقية فهي مجرد إمع

 


 

شاهد ايضا:

 

العاهل الأردني يعرب عن امتنانه للملك محمد السادس على مواقفه المشرفة الداعمة للقدس

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع