تركيا.. قرارات أردوغان تؤدي إلى انهيار تاريخي جديد للليرة

أخبار دولية كتب في 18 نوفمبر، 2021 - 16:32 تابعوا عبر على Aabbir
أردوغان
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

تركيا.. قرارات أردوغان تؤدي إلى انهيار تاريخي جديد للليرة

 

واصلت الليرة التركية انهيارها المضطرد حتى وصلت إلى مستوى انخفاض تاريخي، وذلك بالتزامن مع قرار البنك المركزي خفض أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي خلال أسابيع.

 

قرار البنك المركزي، جاء بعد يوم من تهديد الرئيس رجب طيب أردوغان “المدافعين عن الفائدة”،  مما خلف حالة ارباك غير مسبوقة في الأوساط الاقتصادية والسياسية، ودفعت المعارضة التركية للاجتماع بشكل عاجل وتجديد دعوتها لعقد انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة بالبلاد.

تركيا

والخميس، خفض البنك المركزي التركي في اجتماعه الشهري سعر الفائدة 100 نقطة أساس وذلك للشهر الثالث على التوالي حيث جرى خفض سعر الفائدة 100 و200 و100 نقطة أساس تباعاً ليصل من 19 بالمئة إلى 15 بالمئة، في حين يتوقع أن تتواصل قرارات الخفض في الاجتماعات الشهرية تباعاً للوصول إلى هدف أقل من 10 بالمئة.

 

ولأول مرة في التاريخ، وصل سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي إلى 10.92، لتكون بذلك قد فقدت أكثر من 30 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام الحالي، وقرابة 70 بالمئة من قيمتها في السنوات الأخيرة، ولتصبح بذلك الأسوأ أداء بفارق كبير بين عملات الأسواق الناشئة هذا العام.

 

وعلى مدار السنوات الماضية، أدت التغييرات المتتالية التي طالت وزير المالية والخزانة وثلاثة رؤساء للبنك المركزي وأعضاء في لجنة السياسات المالية والضغوط الكبيرة على البنك لخفض أسعار الفائدة التي أفقدته صفة الاستقلالية نتيجة رضوخه لضغوط أردوغان إلى انهيار متتالي في قيمة الليرة التركية.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع