“ترانسبرانسي” تشيد بمشروع هيئة النزاهة والشفافية

إقتصاد و سياحة كتب في 20 أكتوبر، 2020 - 19:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّــر ـ متابعة

 

تمنت منظمة الشفافية المغربية ” ترانسبرانسي” النقاش الدائر داخل البرلمان حول مشروع القانون 46.19 المتعلق بالھیئة الوطنیة للنزاھة والوقایة من الرشوة ومحاربتھا؛ وفي ھذا الإطار تعبر الجمعیة من جدید عن قناعتھا على أن إنشاء ھیئة وطنیة مكفولة بالاستقلالیة وبالسلطة القانونیة اللازمة لمحاربة كل جرائم الفساد مع توفرھا على الموارد اللازمة یعد ضرورة ملحة.

 

 

 

وزكت المنظمة من خلال بيان لها بهذا الخصوص تضمین المشروع صلاحیات جدیدة للھیئة طالما نادت بھا ترانسبرانسي المغرب وعلى الخصوص منحھا إمكانیة تلقى التبلیغات والشكاوى بشأن جرائم الفساد والمخالفات الاداریة والمالیة التي تبلغ إلى علمھا من أي جھة، بما في ذلك بطلب من السلطات العمومیة والقیام بالتقصي والإحالة بشأنھا على النیابة العامة، إضافة إلى تمكین الھیئة من التصدي المباشر لكل حالة من حالات الفساد وصلت إلى علمھا.

 

 

كما تؤكد الجمعیة على أن أي محاولة لإفراغ مشروع القانون قید المناقشة من جوھره ومرتكزاته الأساسیة لا یمكن إلا أن یكون تعبیرا عن المقاومة التي تعوق بناء منظومة وطنیة متجانسة للنزاھة وتكرس استشراء الفساد ببلادنا، وتتناقض مع التزامات بلادنا بموجب الاتفاقیة الدولیة لمحاربة الفساد التي صادق علیھا المغرب.

 

وتطالب الجمعية في هذا السياق بتوضیح أدق للعلاقة مع النیابة العامة بما یضمن فعالیة التعاون والتكامل بین المؤسستین ولا سیما صلاحیة تتبع الھیئة لملفات الفساد إلى حین البث فیھا وتمكینھا من كافة المعطیات المتصلة بأي حالة.

 

كما تطالب بتوسیع تحدید لجرائم الفساد لیشمل مختلف الأفعال التي تدخل في نطاقھا طبقا لأفضل التشریعات ولاتفاقیة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد؛ وكذا بتقویة حمایة الضحایا والمبلغین عن الفساد ضمن المشروع وضمن قانون المسطرة الجنائیة على السواء.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع