تدابير جديدة لصالح المتضررين من أزمة كورونا بالمغرب

إقتصاد و سياحة كتب في 20 أبريل، 2020 - 21:26 تابعوا عبر على Aabbir
تسجيل أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا بالمغرب
عبّر

 

عبّر ـ الرباط

 

أعلنت لجنة اليقظة الاقتصادية في اجتماعها الذي انعقد اليوم الاثنين 20 أبريل 2020، عن جملة تدابير جديدة لصالح فئات من المتضررين من انتشار وباء كورونا.

 

 

ومن هذه الإجراءات، وفق ما ورد في بلاغ للجنة، “وضع قرض بدون فائدة رهن إشارة المقاولين الذاتيين المتضررين من أزمة “كوفييد 19” يمكن أن يصل إلى 15 ألف درهم”، موضحة أنه “يمكن تسديد هذا القرض، الذي سيتم تفعيله ابتداء من 27 ابريل 2020، على مدى 3 سنوات مع فترة سماح مدتها سنة واحدة”.

 

 

وذكرت اللجنة، أن قطاع التأمينات سيتحمل الفوائد ذات الصلة بالكامل، كما سيساهم هذا القطاع بمبلغ 100 مليون درهم في آلية الضمان التي وضعتها الدولة من خلال صندوق الضمان المركزي.

 

 

واسترسل البلاغ، وستتم “معالجة محاسباتية استثنائية للتبرعات والتكاليف المرتبطة بفترة حالة الطوارئ الصحية بتوزيعها على مدى 5 سنوات”، موضحا أنه تحقيقا لهذه الغاية، “ستتم برمجة اجتماع طارئ للمجلس الوطني للمحاسبة لدراسة سبل تنفيذ هذا الإجراء وتكييفها لفائدة المقاولات في ظل هذه الظرفية الاستثنائية”.

 

 

وأردف المصدر ذاته، أنه سيتم “توسيع الاستفادة من آلية “ضمان أكسجين” لفائدة المقاولات العاملة في قطاع العقار التي تدهورت خزينتها بسبب تراجع نشاطها”.

 

 

ومن الإجراءات المتخذة أيضا، “تبسيط مساطر التصريح بالأجراء المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمتوقفين مؤقتا عن العمل”، موضحا أنه “يمكن القيام بالتصريحات أسبوعيًا ابتداء من أبريل 2020”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع