تحسبا لتسلل “بق الفراش” إلى المغرب.. هكذا تتم مراقبة البواخر بميناء طنجة

مجتمع كتب في 12 أكتوبر، 2023 - 23:35 تابعوا عبر على Aabbir
بق الفراش
عبّر

لا تزال البواخر القادمة من البلدان التي تشهد انتشار حشرة البق وبخاصة فرنسا، تخضع لعملية تفتيش دقيق في عرض ميناء طنجة المتوسط، وذلك قبل السماح لها بالرسو.

وتأتي هذه الخطوة تحسبا لتسلل “بق الفراش” إلى التراب الوطني، وذلك بعد أن عرفت هذه الحشرة انتشارا كبيرا في فرنسا. حيث فعلت وزارة الصحة لهذا الغرض نظام الرصد والمراقبة الصحية الحدودية.

رئيس مصلحة المراقبة الصحية بميناء طنجة المتوسط، عبد الرحيم الراشدي، قال إن عملية مراقبة السفن القادمة من موانئ البلدان التي تعاني من “بق الفراش” تتم خارج الموانئ المغربية.

وأوضح الراشيدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن السلطات الصحية بميناء طنجة المتوسط قامت، يوم الخميس، بتفتيش إحدى السفن تنفيذا لهذه التدابير.

وتنطلق عملية التفتيش، وفق المتحدث ذاته، بمراقبة الوثائق الصحية للباخرة، لاسيما شهادة التعقيم والقضاء على الحشرات، التي يتعين أن تحصل عليها الباخرة من الميناء الذي انطلقت منه، ثم تفتيش مصحة الباخرة والغرف المتواجدة بها وفق الضوابط الصحية المعمول بها .

وأشار إلى أنه إذا كانت نتيجة عملية المراقبة سلبية، يسمح للباخرة بالرسو وتفريغ حمولتها ونزول المسافرين، بينما يتم بالمقابل، أي إذا كانت نتيجة التفتيش إيجابية، إخضاع الباخرة للحجر تماشيا مع المقتضيات الوطنية والدولية ذات الصلة.

وقد تمت لحد الساعة، وبكافة الموانئ المغربية، إجراء عمليات مراقبة لـ 27 باخرة، 7 عمليات من بينها على مستوى ميناء طنجة المتوسط، موضحا أن “نتيجة كل هذه العمليات كانت سلبية”.

وزارة الصحة تفعل نظام اليقظة الصحية

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في الثالث من أكتوبر الجاري، عن تفعيل نظام اليقظة الصحية لمواجهة أي احتمال لتسرب حشرة بق الفراش إلى التراب الوطني.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنها تفاعلا مع خبر انتشار حشرة بق الفراش في إحدى الدول الأوروبية، ومن أجل ضمان عدم دخولها إلى التراب الوطني عبر البوابات الحدودية للمملكة، باشرت، بتنسيق مع مختلف السلطات العمومية المتدخلة في مجال المراقبة الصحية على الحدود، عملية تفعيل نظام اليقظة الصحية والرصد الاستباقي تحسبا لأي تسلل وانتشار لهذه الحشرة.

وأشارت إلى أن مصالح المراقبة الصحية التابعة للوزارة على مستوى ميناء طنجة المتوسط وباقي نقط العبور البحرية والجوية والبرية، تقوم، بمعية مختلف القطاعات، بفحص دقيق وشامل لجميع وسائل النقل التي تدخل أو تخرج من هذه المعابر الحدودية بشكل دوري وفقا لإجراءات المراقبة الصحية على الحدود الوطنية وتماشيا مع المعايير الدولية على النحو الموصى به في اللوائح الصحية الدولية (2005).

عبّــر – متابعة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع