بوريطة: انضمام المغرب الى منطقة التجارة الحرة الإفريقية ليس اعترافا بالكيان الوهمي

الأولى كتب في 8 يوليو، 2019 - 12:30 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب والسودان
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-و م ع 

 

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، أمس الأحد في نيامي، أنه ليس في انضمام المغرب الى منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية ما يمكن تفسيره على أنه “اعتراف بوضع أو واقع أو كيان يشكل تهديدا لوحدته الترابية ووحدته الوطنية”.

 

وقال بوريطة، في تصريح للصحافة عقب اختتام القمة الاستثنائية ال12 للاتحاد الافريقي، التي مثل فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن “المغرب انخرط بقوة في مسار إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، لكن توقيعه وتصديقه على هذه الاتفاقية لا يحمل ما يمكن تفسيره على أنه إقرار بوضع أو واقع أو كيان لا يعترف ويهدد وحدته الترابية ووحدته الوطنية”.

 

وأضاف أن “المغرب يتصرف وفقا لعقيدة ومبادئ واضحة عندما يتعلق الأمر بالتمييز بين العضوية في منظمة ما والاعتراف بكيانات يمكن أن تكون جزءا من هذه المنظمة لكن المغرب لا يعترف بها”.

 

وأشار الوزير الى أنه في هذا الوضع بوجه خاص فإن “حالة الشذوذ صارخة” للغاية، متسائلا حول كيف يمكن لكيان ليس له أرض أن ينتمي إلى منطقة تجارة حرة؟.

 

وتابع بوريطة أنه “إذا كان هذا الكيان سيمارس التجارة انطلاقا من تندوف، فإنها ستكون تجارة داخلية في بلد آخر من الاتحاد الإفريقي وهو الجزائر”، متسائلا عن العملة التي سيعتمدها هذا الكيان لإدارة هذه التجارة، والتي “إذا ما كان لها أن تتم فلن تكون إلا بالعملة الجزائرية”.

 

وأضاف الوزير أنه “إذا كان للسلع أن تمر عبر الجمارك فسيكون جمارك الجزائر”، لافتا الى أن هذه هي الحالة “الشاذة” التي حرص المغرب على إثارتها.

 

وبحسب السيد بوريطة، فإن هذا الوضع “شاذ” للغاية لأن حجر الزاوية بالنسبة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية هي المجموعات الاقتصادية الإقليمية.

 

وخلص السيد بوريطة الى القول إنه يكفي البحث بين أعضاء الاتحاد الإفريقي عن الكيان الذي لا ينتمي إلى أي مجموعة اقتصادية إقليمية، لإدراك وفهم هذه الحالة الشاذة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع