بوريطة: المغرب متشبث بتسوية قضية الصحراء وندعو أوروبا إلى دعم التوجه الدولي

الأولى كتب في 24 فبراير، 2021 - 17:46 تابعوا عبر على Aabbir
بوريطة الأفارقة
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

أكد بوريطة على أن “أوروبا في حاجة إلى منطقة للساحل والصحراء مستقرة وآمنة وعليها أن تساهم في هذه الدينامية ”

دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الاتحاد الأوروبي إلى “الخروج من منطقة الراحة الخاصة به ودعم الدينامية الإيجابية الجارية في الصحراء المغربية”. مشيرا إلى أنه “يكفي أن تخرج أوروبا من منطقة راحتها وتدعم التوجه الدولي”.

و أكد بوريطة، أن أوروبا في حاجة إلى منطقة للساحل والصحراء مستقرة وآمنة، مسجلا أن هذه الأماني يمكن أن تظل جامدة في حال عدم وجود التزام، وعلى دول الاتحاد الأوربي أن تساهم في هذه الدينامية التي انطلقت اليوم على حد تعبير بوريطة.

ولفت بوريطة إلى أن “العملية راوحت مكانها على مدى سنوات، واليوم هناك توجه ينبثق، وهو ما ينبغي على الاتحاد الأوروبي تبنيه”.

وذكر المسؤول الحكومي أن الولايات المتحدة، منذ سنة 2007، تعتبر أن “مبادرة الحكم الذاتي تشكل أساسا جادا وواقعيا من أجل إيجاد حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي”.

وأشار الوزير إلى أن الموقف الأمريكي يعزز من فرص التوصل إلى حل نهائي، مسجلا أن المغرب مستعد للالتزام بمسلسل من هذا القبيل، تحت إشراف الأمم المتحدة، من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار مبادرته للحكم الذاتي”. وقال بوريطة “عندما نقول الحكم الذاتي، فلا أظن أن هناك حكما ذاتيا خارج السيادة”.

وفي السياق ذكر بوريطة، بأن 42 دولة قامت، عند متم شهر يناير /كانون الثاني المنصرم، بدعم مقاربة الحكم الذاتي، موضحا: “الأمر لا يتعلق بموقف معزول، لكن بتوجه على مستوى المجتمع الدولي”.

جاء ذلك في معرض رد بوريطة على سؤال لوكالة أوروبا، حول قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، أكد الوزير أن “الأمر يتعلق بـتطور طبيعي للموقف الأمريكي.”

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع