بوريطة: إفريقيا في حاجة لوسائل إعلام جادة وذات مصداقية لمواجهة انتشار الأخبار الزائفة

الأولى كتب في 5 مارس، 2020 - 22:30 تابعوا عبر على Aabbir
بوريطة
عبّر

عبّر-و م ع 

 

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس بالرباط، على أنه أمام تنامي مصادر الأخبار وانتشار الأخبار الزائفة، تحتاج إفريقيا اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى وسائل إعلام جادة وذات مصداقية.
وقال بوريطة خلال لقاء مع أعضاء شبكة النساء الصحفيات الإفريقيات “لي بانفريكان”، إن وسائل الإعلام الجادة وذات مصداقية ضرورية أكثر من أي وقت مضى للتعبير عن انشغالات وطموحات إفريقيا.

 

ونوه الوزير بالمناسبة بالتطور الذي عرفته هذه الشبكة منذ إحداثها عام 2017 ، مشيرا إلى أن إفريقيا في حاجة إلى نساء ملتزمات بالتعريف بتحديات القارة.

 

وقال السيد بوريطة مخاطبا النساء الصحافيات الحاضرات خلال هذا اللقاء إن “إفريقيا في حاجة إليكن”، واصفا ب “الوجيهة” مبادرة هذه الشبكة لعقد الدورة الثالثة لمنتداها، يومي 6 و 7 مارس الجاري بالدار البيضاء، الذي سيتناول موضوع التغيرات المناخية وانعكاساتها على القارة.

 

وبخصوص هذا الموضوع، أكد بوريطة أن معالجة قضية التغيرات المناخية أمر ضروري لتنمية إفريقيا وأمنها، معتبرا أن معالجة هذه الإشكالية ليست ترفا بالنسبة للقارة، وإنما قضية وجودية ومسألة مستعجلة، فضلا عن كونها ضرورة.

 

وأبرز الوزير أهمية الدور الذي تضطلع به وسائل الإعلام في التوعية بموضوع التغيرات المناخية الذي هو موضوع الساعة، خاصة وأن إفريقيا تدفع ثمن هذه التغيرات.

 

من جهة أخرى، سلط بوريطة الضوء على مساهمة المغرب في الجهود الدولية لمكافحة التغيرات المناخية، مذكرا بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس شارك، عندما كان وليا للعهد، عام 1992 في قمة الأرض في ريو.

 

كما أبرز الرؤية الملكية المستنيرة المتعلقة بمكافحة التغيرات المناخية على المستويات الوطنية والإفريقية والدولية ، مذكرا بتصنيف المغرب من حيث الأداء المناخي.

 

وذكر الوزير أيضا بأن المملكة نظمت مؤتمرين للأمم المتحدة حول المناخ (كوب 7 وكوب 22) ، مشيرا إلى أن مؤتمر (كوب 22) تميز بتنظيم القمة الإفريقية للعمل بمبادرة من جلالة الملك.

 

وقال إن قمة العمل هاته توجت بإحداث ثلاث لجان مخصصة على التوالي لمنطقة الساحل وحوض الكونغو والدول الجزرية في إفريقيا، مشددا من جهة أخرى على ضرورة الإنتقال من الترافع إلى العمل.

 

وأشار في هذا الصدد إلى أن النساء الصحفيات الإفريقيات مدعوات لأن يكن متحدثات باسم إفريقيا.

 

وتروم شبكة النساء الصحفيات الإفريقيات التي تم إحداثها عام 2017 ، وتضم صحفيات من 54 دولة في القارة، المساهمة في ضمان انخراط أكبر لوسائل الإعلام الإفريقية في معالجة القضايا المركزية التي تهم الرأي العام بإفريقيا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع