بوادر أزمة طلبة الطب في أفق الانفراج.. دخول لجنة وساطة برلمانية وجامعية على الخط

الأولى كتب في 2 يونيو، 2019 - 07:17 تابعوا عبر على Aabbir
طلبة الطب
عبّر

 

عبّر ـ متابعة

 

 

كشف أيوب أبوبيجي، المنسق الوطني لطلبة الطب بالمغرب، لموقع القناة الثانية، أنه هناك مبادرة وساطة يقودها أساتذة كلية الطب وبعض الفرق البرلمانية في مجلس النواب.

وأضاف أبوبيجي، في تصريح لموقع القناة الثانية، أن تنسيقية طلبة الطب في نقاش وحوار مع لجنة الوساطة حول ملفهم المطلبي مع وزارتي الصحة والتعليم، مشيرا إلى أنه ليس هناك أي نتيجة ملموسة لحد الساعة.

وفي سياق متصل بملفهم، أوضح المنسق الوطني لطلبة الطب بالمغرب، أنهم وضعوا طلبا لدى الوزارتين من أجل عقد جلسة حوار جديدة في بداية الأسبوع المقبل، مبرزا أنهم في انتظار رد الوزارتين لاستئناف الحوار.

وبخصوص اقتراب موعد الامتحانات في الـ 10 من الشهر الجاري، أكد ذات المتحدث، أن الطلبة الأطباء لا يزالون متمسكين بقرار مقاطعة هاته الامتحانات في ذلك الموعد، وزاد متسائلا: “على أي أساس ستقام هذه الامتحانات وطيلة ثلاثة أشهر الماضية الطلبة لم يستكملوابعد الدروس النظرية والتطبيقية؟”

وفي سياق متصل، دخل أساتذة كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء على خط الأزمة التي تعيشها كليات الطب، حيث دعوا الوزارة إلى تأجيل الامتحانات المقرر تنظيمها يوم 10 يونيو المقبل إلى حين استكمال الشروط البيداغوجية لتنظيمها، واصفين إجراءها بـ”غير الممكن والمستحيل” بسبب عدم إكمال الطلبة للدروس النظرية والأشغال التطبيقية.

قرار الأساتذة جاء عقب اجتماع عقدوه بعد الجمع العام الاستثنائي الأربعاء من أجل مناقشة مستجدات وتطورات الحركة الاحتجاجية، التي يخوضها طلبة الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان.

وأورد بلاغ للنقابة الوطنية للتعليم العالي، بأن الحاضرين في الجمع العام، صوتوا بالأغلبية، بنسبة 87 في المائة، لصالح تأجيل الامتحانات، إلى حين تجاوز كل المشاكل العالقة حاليا بين الطبلة ووزارتي التربية الوطنية والصحة، داعين الجميع إلى الاستمرار في مجهوداتهم لإنقاذ السنة الجامعية، ومعلنين إبقاء الجمع العام مفتوحا، تحسبا لتطورات ومستجدات الملف.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع