“بن بطوش” يخرج وزيرة الخارجية الإسبانية من الباب الضيق وحكومة مدريد تستعد للتضحية بها لتجاوز الأزمة مع الرباط

الأولى كتب في 26 يونيو، 2021 - 13:34 تابعوا عبر على Aabbir
"بن بطوش" يخرج وزيرة الخارجية الإسبانية من الباب الضيق وحكومة مدريد تستعد للتضحية لتجاوز الأزمة مع الرباط
عبّر

زربي مراد – عبّر

“بن بطوش” يخرج وزيرة الخارجية الإسبانية من الباب الضيق وحكومة مدريد تستعد للتضحية بها لتجاوز الأزمة مع الرباط

يبدو أن أيام “أرانشا غونزاليس لايا”، على رأس وزارة الخارجية الإسبانية أصبحت معدودة، بسبب قضية “بن بطوش” التي عرت عورة الخارجية الاسبانية،  إذا تعتبر على رأس قائمة أسماء الوزراء الإسبان الذين من المتوقع جدا أن يعصف بهم التعديل الحكومي منتصف شهر يوليوز المقبل.

و كشفت صحيفة “بوث بوبولي” الإسبانية نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن استمرار غونزاليس لايا كوزيرة للخارجية أصبح شبه مستحيل، مرجحة أن يتم تعيينها وزيرة للصناعة و التجارة و السياحة بالنظر لخبرتها الكبيرة في التجارة الدولية لأكثر من 15 عاما من العمل كموزعة بين بروكسل ونيويورك و جنيف.

و أوضحت ذات الصحيفة، أن وزير الفلاحة، لويس بلاناس، أو السفير الحالي لمدريد لدى فرنسا، خوسية مانويل ألباريس، يبقيان المرشحان الأبرزان لتولي منصب وزير الخارجية خلفا لغونزاليس لايا.

و ترمي الحكومة الإسبانية من خلال استبعاد غونزاليس لايا عن منصب وزيرة الخارجية، إلى إعادة الدفء للعلاقات الإسبانية المغربية وتجاوز الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين البلدين بعد استقبال “بن بطوش” باوراق مزورة، وكانت وزيرة الخارجية الحالية المسؤول الأول عنها بالسماح بدخول زعيم البوليساريو، إبراهيم غالي، لإسبانيا بهوية مزورة.

بقيت الإشارة إلى أن وزير الفلاحة، لويس بلاناس، سبق وشغل منصب سفير إسبانيا لدى المغرب سفيرا للمغرب من 2004 إلى 2010، وترى فيه مدريد الرجل المناسب في المكان المناسب لحلحلة الأزمة الدبلوماسية بين مدريد والرباط.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع