بنك المغرب يدق ناقوس الخطر بسبب انخفاض الانتاج الصناعي

إقتصاد و سياحة كتب في 31 يناير، 2020 - 18:30 تابعوا عبر على Aabbir
البنوك الإسلامية
عبّر

عبّر ـ متابعة

 

 

أفاد بنك المغرب، في استقصائه الشهري للظرفية الصناعية برسم شهر دجنبر الماضي، بانخفاض الإنتاج الصناعي واستقرار المبيعات، من شهر لآخر.

 

 

وأضاف البنك في مذكرة حول نتائج هذا الاستقصاء ، ان نسبة استخدام الطاقات تدنت بواقع نقطتين مئويتين لتصل إلى 73 في المائة، مشيرا إلى أن الإنتاج سجل انخفاضا على مستوى قطاعات “النسيج والجلد” و “الميكانيك والتعدين” واستقرارا في “الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية” و”الصناعات الغذائية”.

 

وحسب هذا الاستقصاء الذي شمل عينة تمثيلية من 400 مقاولة صناعية وطنية، فقد حققت المبيعات ارتفاعا في “الصناعات الغذائية” و”الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية”، في حين سجلت انخفاضا في “النسيج والجلد” واستقرارا في “الميكانيك والتعدين”.

 

من جهتها، عرفت الطلبيات على العموم،استقرارا ، فيما ارتفعت في “الصناعات الغذائية” و”الميكانيك والتعدين” وانخفضت في “الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية” و”النسيج والجلد”.

أما بالنسبة لدفاتر الطلبيات، فقد ظلت في مستوى أدنى من المعتاد بالنسبة لجميع الفروع، باستثناء “الصناعات الغذائية” التي سجلت مستوى عاديا.

 

وبالنسبة للأشهر الثلاثة المقبلة، يتوقع أرباب المقاولات ارتفاع الإنتاج والمبيعات في جميع القطاعات، باستثناء قطاع “الميكانيك والتعدين” الذي يتوقع أن يعرف استقرارا في المبيعات.

 

ويظهر الاستطلاع ذاته أن خمس عدد أرباب المقاولات الصناعية صرحوا بعدم توفرهم على رؤية واضحة في ما يتعلق بالتطور المستقبلي للنشاط.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع