بنك المغرب يبقي على سعر الفائدة الرئيسي ويتوقع تسارع معدل النمو

إقتصاد و سياحة كتب في 18 ديسمبر، 2019 - 13:21 تابعوا عبر على Aabbir
بنك المغرب..ارتفاع الدرهم بـ0,18 في المائة مقابل الأورو
عبّر


عبّر ـ متابعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قرر مجلس بنك المغرب، أمس الثلاثاء 17دجنبر، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2.25 في المائة دون تغيير، خلال المؤتمر صحفي عقده عقب آخر اجتماع فصلي لمجلس البنك في السنة الجارية 2019.

 

 

 

 

وأوضح بنك المغرب في بلاغ له أن مجلس البنك تدارس، خلال هذا الاجتماع، التطورات الأخيرة التي ميزت الظرفية الاقتصادية وكذا التوقعات الماكرو اقتصادية التي أعدها البنك للفصول الثمانية المقبلة.

 

 

 

 

 

وأبرز المصدر ذاته، أنه “بناء على هذه التقييمات، لاسيما تلك الخاصة بالتوقعات على المدى المتوسط للتضخم والنمو والحسابات الخارجية والأوضاع النقدية والمالية العمومية، اعتبر المجلس أن المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2.25 في المائة لا يزال ملائما وقرر إبقاءه دون تغيير”.

 

 

 

 

 

و أشاد والي بنك المغرب، بالمناسبة بمصادقة صندوق النقد الدولي للخط الأخير للوقاية والسيولة والذي لم يستغله المغرب بعد.
وأوضح ، خلال المؤتمر صحفي عقده عقب آخر اجتماع فصلي لمجلس البنك في السنة الجارية، أنها “المرة الرابعة التي نتفاوض فيها على قرض ساري المفعول، وقد تمت الموافقة عليه من قبل مجلس إدارة الصندوق دون صعوبة وبالتوافق مع الأعضاء الحاضرين”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وأوضح البنك المركزي، أن المعطيات الخاصة بالفصل الثاني من سنة 2019، تشير إلى تباطؤ النمو الاقتصادي على أساس سنوي، بشكل طفيف، ليبلغ 2,5%، بفعل انخفاض القيمة المضافة الفلاحية والنمو المعتدل، وإن في تَحَسُّن، للقطاعات غير الفلاحية.

 

 

 

 

 

 

وبالنسبة لمجمل سنة 2019، يتوقع بنك المغرب أن تصل نسبة النمو إلى 2,6% مقابل 3% في 2018، مع تراجع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 4%، بعد ارتفاعها بنفس الوتيرة سنة من قبل، وارتفاعها بنسبة 3,3%، بعد 2,6%، في القطاعات غير الفلاحية، وستواصل هذه الأخيرة نموها على المدى المتوسط بنسبة تصل إلى 3,5% في 2020 و3,7% في 2021.

 

 

 

 

 

 

 

أما في للقطاع الفلاحي، واستنادا إلى فرضيات تحقيق إنتاج سنوي من الحبوب يبلغ 80 مليون قنطار ومواصلة نفس وتيرة أداء الإنتاجات الأخرى، يرتقب أن ترتفع القيمة المضافة بنسبة 6,2% في 2020 و3% في 2021.

 

 

 

 

 

 

 

وفي سوق الشغل، سجل الاقتصاد الوطني، بحسب بنك المغرب، إحداث 143 ألف منصب شغل صافٍ ما بين الفصل الثالث من 2018 ونفس الفصل من 2019، مقابل 201 ألف منصب سنة من قبل.

 

 

 

 

 

 

ويعزى هذا الأداء إلى ارتفاع عدد المناصب غير الفلاحية إلى 347 ألف منصب، أغلبها في قطاع الخدمات، فيما سجل القطاع الفلاحي فقدان 204 ألف منصب.

 

 

 

 

 

 

وأخذا بعين الاعتبار دخول 186 ألف باحث جديد عن العمل لسوق الشغل، بقي معدل النشاط شبه مستقر في 44,9%، بحسب بنك المغرب، فيما انتقلت نسبة البطالة من 9,3% إلى 9,4%.

 

شاهد ايضا

 

loading…



 

الملك محمد السادس يتحدث عن الوضع الحالي بالمنطقة والفضاء المتوسطي.

 

جلالة الملك.. المغرب ظل واضحا في مواقفه بخصوص مغربية الصحراء

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع