بنشعبون يقدم إخبار بمشروع الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا أمام لجنتي المالية بالبرلمان

الأولى كتب في 18 مارس، 2020 - 15:18 تابعوا عبر على Aabbir
لجنة المالية
عبّر

عبّر ـ متابعة 

 

 

 

استمعت لجنتي المالية و الاقتصاد لتفاصيل لوزير الاقتصاد والمالية وتحديث الادارة، محمد بن شعبون، حيث قدم تفاصيل مشروع المرسوم القاضي بإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية تحت إسم”الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا”، أمام لجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، اليوم الأربعاء. محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وتحديث الادارة، رسميا
المبادرة التي أعلن عنها الملك محمد السادس، تجاوبت معها الحكومة بإعدادا المرسوم المذكور، وإدراجه تحت قانون المالية لسنة 2020، لمواكبة الشق الصحي والاقتصادي والاجتماعي الناتجة عن وباء كورونا.

وقد عقد الوزير بنعشبون اجتماعين مع اللجنتين بشكل منفصل من أجل إخبار البرلمانيين بإحداث الصندوق، وفق ماينص عليه الدستور .

وذكر بنشعبون بالمناسبة أن بعض القطاعات الاقتصادية تضررت كثيرا، خصوصا مايتعلق بالضرر الحاصل في قطاع السياحة و الملاحة، والقطاعات المرتبطة بها كالمطاعم والفنادق في الأيام الاخيرة بعد صدور قرار وقف الرحلات الجوية
وأكد الوزير أن إحداث “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا” جاء لمواجهة التحديات الصحية والاقتصادية والاجتماعية التي تسبب فيها فيروس كورونا، للحفاظ على سير عادي لمرافق المجتمع الضرورية، حيث ستدعم احتياجات قطاع الصحة للرعاية الصحية،واقتناء كل ما يلزم من معدات وأدوية لمواجهة الوباء، ولدعم القطاعات الاقتصاديةوالاجتماعية المتضررة، بشكل كبير من تداعيات الاجراءات الاحترازية المتخذة.

وأفاد بنشعبون إلى أن مخصصات الصندوق التي ستأتي من مساهمة الدولة بقيمة 10 مليار درهم، بالأضافة إلى التبرعات التي قد تفوق هذا المبلغ، ستعطى أولوية صرفها لمجال الصحة بتوفير الامكانيات الصحية اللازمة، واقتناء كل ما يلزم من معدات وأدوية لمواجهة الوباء، والعمل على تخفيف الاثار الاقتصادية والاجتماعية لمواجهة الوباء بالمعدات الصحية.

وقال بنشعبون أن الحكومة والوزراء بدأوا يتلقون الاتصالات منذ يوم الأحد من قبل رجال أعمال وشخصيات في البلد من أجل المساهمة في الصندوق بمبالغ كبيرة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع