بنشعبون..تنزيل توجيهات الخطاب الملكي أولوية فورية محدد تفعيلها في الأمد القريب

إقتصاد و سياحة كتب في 4 أغسطس، 2020 - 15:30 تابعوا عبر على Aabbir
بنشعبون
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر الرباط

 

 

أكد  وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن تنزيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش بشأن الاقتصاد الوطني وتعميم الحماية الاجتماعية  “أولوية فورية محدد تفعيلها في الأمد القريب”.

 

 

وقال بنشعبون، خلال الندوة صحفية المنظمة صبام اليوم الثلاثاء 4غشت2020، بمقر وزارة الاقتصاد  بالرباط، أنه قد تم اتخاذ إجراءات فورية من أجل تفعيل التوجيهات الملكية السامية، مبرزا  انه تم بلورة خطة شمولية ومندمجة للإنعاش الاقتصادي تتضمن إجراءات أفقية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات القطاعية.

 

 

بنشعبون أشار أيضا،  أن 120مليون درهم، التي سيتم ضخها في الاقتصادي الوطني حسب ما ورد في الخطاب الملكي، ستتوزع إلى 75مليار درهم هي عبارة عن قروض مضمونة من الدولة لفائدة جميع فئات المقاولات بما في ذلك المؤسسات والمقاولات العمومية الأكثر تأثرا بالأزمة، والتي سيتولى صندوق الضمان المركزي تدبير هذا النظام للضمان.

 

 

وقال بنشعبون إنه سيتم تخصيص 5ملايير درهم من صندوق تدبير جائحة كوفيد 19 لأجل تغطية مخاطر عدم قدرة الشركات المستفيدة على السداد.

 

 

هذا فيما سيتم رصد 45مليار درهم لصندوق الاستثمار الاستيراتيجي، تساهم فيه الدولة ب15مليار درهم (منصوص عليها في قانون المالية المعدل ل2020)، وأما 30مليار المتبقية فستكون عبارة عن استثمارات خارجية لدى مؤسسات وطنية ودولية.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع