بنشعبون: المغرب يخسر 100 مليار سنتيم يوميا بسبب الحجر الصحي

الأولى كتب في 19 مايو، 2020 - 19:00 تابعوا عبر على Aabbir
وزارة المالية
عبّر

عبّر ـ متابعة

 

 

 

 

نبه وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، إلى طلفة الحجر الصحي الذي قررت الحكومة تمديده، لاسابيع قادمة، أن يكلف شهران من الحجر الصحي المغرب ما بين 5 و7 نقاط، من نمو الناتج الداخلي الإجمالي أي خسارة مليار درهم (100 مليار سنتيم) عن كل يوم حجر.

 

وأوضح بنشعبون، في مداخلة له خلال الجلسة الأبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن الخسارة كانت ستكون كبيرة لو لم يقدم الدعم من طرف صندوق تدبير جائحة كورونا. مشيرا إلى أن الأزمة أثرت على عدد من القطاعات التصديرية، من بينها قطاع السيارات الذي تراجعت صادرته بـ96 في المائة في شهر أبريل، وصناعة الطيران بـ81 في المائة، والالكترونيك ب،93 في المائة، والنسيج بـ86 في المائة، فيما سجل تطور إيجابي لصادرات الفوسفاط.

 

 

وأكد الوزير في مداخلته أن تباطؤ النشاط الاقتصادي، قد انعكس بشكل ملحوظ على تطورات عائدات السياحة في شهر أبريل ليبلغ معدل الانخفاض على مدى 4 أشهر الأولى من 2020، 15 في المائة، بالإضافة إلى تحويلات مغاربة العالم التي انخفضت بـ30 في المائة خلال أبريل 2020، و11 في المائة خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2020. ومن جهة أخرى، أوضح الوزير، إن المغرب قرر السماح لجميع المقاولات باستئناف أنشطتها مباشرة بعد عيد الفطر، مشيرا بالقول “أوجه الدعوة لكل الفاعلين الاقتصاديين إلى استئناف أنشطتهم بعد عيد الفطر”.

 

ودعا الوزير، أرباب المقاولات إلى “مواصلة التقيد بالتطبيق الصارم للإجراءات الوقائية والاحترازية، لضمان سلامة كل من المأجوروين والمستخدمين والمتعاملين”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع