بلافريج: مشروع قانون الاقتراض الخارجي صوت عليه تسع نواب بينما بوانو اعلن عن تصويت 43 نائبا‎

الأولى كتب في 9 مايو، 2020 - 02:10 تابعوا عبر على Aabbir
عمر بلافريج
عبّر

عبّر ـ متابعة

 

انتقد عمر بلافريج البرلماني عن فيدرالية اليسار في ندوة تفاعلية، عملية التصويت التي تم إقرارها على مستوى البرلمان، جراء جائحة كورونا، مشيرا الى انه ،“لا يمكن لأحد أن يصوت مكاني وليس من حقه”.

 

 

وأوضح بلافريج خلال ندوة عن بعد نُظمت في إطار فعاليات “كافي بوليتيكو” للمعهد المغربي لتحليل سياسات ومنظمة نوابكم ، حول “الحقوق والحريات في ظل حالة الطوارئ الصحية”، أن الفصل 60 من الدستور ينص على أن حق النواب في التصويت حق شخصي لا يمكن تفويضه.

 

 

وكشف بلافريج تصويت تسع نواب فقط على مشروع قانون الاقتراض الخارجي ، في حين أعلن بوانو رئيس لجنة المالية عن تصويت 43 نائبا “، واعتبر البرلماني اليساري هذا المعطى بمثابة خرق للدستور ومثال لأزمة الفاعلين السياسيين بالمغرب الذين لم يفهموا مسؤولياتهم”.

 

 

وحمل العضو البرلماني ،خلال “كافي بوليتيكو” ، المسؤولية إلى النواب الذين تخلوا عن مسؤولياتهم وسمحوا بتصويت المالكي وبوانو مكانهم، وفق تعبيره.

 

 

في ذات السياق وفي إطار التفاعل مع مشروع القانون 22.20، اعتبر بلافريج المسودة المثيرة للجدل على أنها “قانون سري” وكله خروقات.

 

 

انتقد البرلماني اليساري ،عدم نشر المسودة التي تم رفضها من طرف الأحزاب والفاعلين في المجتمع المدني ، من طرف الأمانة العامة للحكومة، محملا المسؤولية في ذلك للحكومة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع