بعيدا عن غاز الجزائر.. هذه مصادر المغرب من الغاز الطبيعي

إقتصاد و سياحة كتب في 31 مايو، 2024 - 17:56 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز الطبيعي
عبّر

بعد قرار الجزائر بعدم تجديد عقد استغلال خط أنابيب الغاز الذي يزود إسبانيا بالغاز الجزائري مرورا بالمغرب، اهتم الكثيرون بمصدر تزويد المغرب من الغاز الطبيعي، خاصة وأنه كان حيث يعتمد على جزء من هذه الصادرات في توليد الطاقة الكهربائية.

خط أنابيب الغاز

قرار الجزائر انطلاقة جديد للمغرب في مجال الطاقة

 

واعتقدت الجزائر أن قرارها هذا من شانه أن يضع المغرب في مأزق وأن تحدث انتكاسة بقطاع الطاقة ما سيؤثر بشكل مباشر على قطاعات أخرى خاصة المجال الاقتصادي، وهو الأمر الذي لم يحدث حيث انتقل المغرب بخطة سريعة للحل البديل.

وسارعت المملكة منذ ذلك وقت القرار بإعادة تنشيط الأنبوب بشكل عكسي في اتجاه إسبانيا وهو ما مكنها من اختصار الوقت الجهد واستتثمارهما في تأسيس مبادلات تجارية في مجال الطاقة مع إسبانيا.

 

بعيدا عن غاز الجزائر..صعوبة تحديد بدقة مصدر الغاز الذي يضخ بالمملكة

تعتمد مدريد على تلبية احتياجاتها وكذلك إعادة التصدير، من خلال الاستيراد من الخارج، وحسب التقارير المهتمة بالطاقة في العالم تبقى إسبانيا مصدر تزويد المغرب الأول، بعيدا عن غاز الجزائر حسب ما أكده المغرب في تصريحات رسمية، إذ أنه يؤمن احتياجاتها بعيدا عن الغاز الجزائري، منذ وقف تجديد اتفاق التصدير عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي في أكتوبر من عام 2021، ولديها عقود استيراد من السوق الدولية.

وعن قائمة مصدري الغاز لإسبانيا تأتي الجزائر في المرتبة الأولى بنسبة 46 في المئة، بين الغاز الطبيعي والغاز المسال، متبوعة بروسيا، ثم نيجيريا ثالثا، فأمريكا رابعا بالغاز المسال، وفرنسا خامسا، ثم بلجيكا سادسا و البرتغال سابعا، وفي المرتبة الثامنة النرويج.

وشكلت روسيا إحدى البلدان المزودة للمغرب بالغاز، حيث كشف تقرير يرصد قائمة مستوردي الطاقة الروسية خلال شهر أبريل 2024، وجود المغرب ضمن 7 دول عربية، وظهر المغرب في قائمة مستوردي الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، وهو الأمر غير الصحيح كون المغرب لا يرتبط بروسيا من خلال أي خطوط أنابيب، ويحصل على الغاز من خلال إسبانيا عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا.

وتوقفت بعض التقارير عند القصد من استيراد المغرب للغاز من روسيا، أن المغرب يستورد الغاز المسال من روسيا، ثم تعيد إسبانيا تحويله إلى غاز طبيعي، ثم تضخه للمغرب عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي.

وعن استيراد المغرب للغاز الجزائري عن طريق إسبانيا فقد حذرت الجزائر مدريد من إعادة تصدير إمدادات الغاز الجزائري إلى المغرب، إلا أن إسبانيا -وقتها- أكدت أن تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب يأتي من مصادر أخرى ليست من أصل جزائري.

الغاز الطبيعي بالمغرب

تطوير نقاط دخول الغاز الطبيعي المسال

 

تعمل المملكة المغربية على تطوير مجموعة من نقاط الدخول للغاز الطبيعي المسال، والربط بين الاكتشافات الحالية والمستقبلية للغاز الطبيعي مع مواقع الاستهلاك، حيث جرى في مارس الماشي توقيع “بروتوكول اتفاق استراتيجي” بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التجهيز والماء ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بهدف “إطلاق خارطة طريق البنية التحتية المستدامة للغاز الطبيعي المسال”، يهدف إلى “تزويد المملكة بنقاط عبور ومَنافذ عديدة قصد استيراد الغاز الطبيعي المسال”.

كما يهدف البرنامج إلى “تطوير بنية تحتية لتخزين ونقل الغاز الطبيعي” وكذا “إنجاز برنامج تطوير البنية التحتية المستدامة للغاز”، يهم دعم أنابيب الغاز التي تربط الأحواض المنتجة للغاز المحلي بالمستهلكين، مع “تطوير محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في ميناء الناظور غرب المتوسط وإنشاء أنبوب غاز جديد يربط المحطة بالأنبوب المغاربي–الأوروبي”، بالإضافة إلى “تسريع تطوير الطاقات المتجددة، وتنزيل عرض المغرب للمجالات الجديدة للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، وكذا تطوير مشروع خط أنابيب الغاز الإفريقي–الأطلسي” على المدى البعيد.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع