بعد وفاة 25 شخصا.. مناشدات في كوريا الجنوبية لوقف حملة “لقاح الإنفلونزا”

الأولى كتب في 24 أكتوبر، 2020 - 08:20 تابعوا عبر على Aabbir
بعد وفاة 25 شخصا.. مناشدات في كوريا الجنوبية لوقف حملة "لقاح الإنفلونزا"
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

رفض المسؤولون في كوريا الجنوبية تعليق برنامج للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية رغم تزايد المناشدات بإيقافه بعد وفاة 25 شخصا على الأقل إثر تلقي اللقاح، وقالت السلطات الصحية إنها لم تجد أي صلة مباشرة تربط بين الوفيات والتطعيم.

وذكرت الوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 22 على الأقل من المتوفين، ومن بينهم شاب عمره 17 عاما، كانوا ضمن من تلقوا اللقاح في إطار حملة مجانية لتطعيم نحو 19 مليون نسمة.

وقالت مديرة الوكالة غونغ أون كيونغ أمام البرلمان إن عدد الوفيات ازداد، لكن الفريق الطبي التابع للوكالة يرى أن احتمال حدوث الوفيات نتيجة جرعات التطعيم ضعيف.

وطلبت كوريا الجنوبية المزيد من اللقاحات الواقية من الإنفلونزا هذا العام لتفادي تطور مضاعفاته في ظل أزمة فيروس كورونا، لتجنيب تحميل المستشفيات فوق طاقتها خلال فصل الشتاء.

وأكد وزير الصحة باك نيونغ هو أن برنامج التطعيم سيستمر، وقال إنه يتفهم قلق الناس من اللقاح ويأسف لذلك، والوزارة تبحث في أسباب الوفيات وستفحص مرة أخرى وبشكل شامل العملية التي شاركت فيها وكالات حكومية عدة بدءا بالإنتاج وانتهاء بالتوزيع.

وحثت الجمعية الطبية الكورية على وقف برامج التطعيم في الوقت الحالي للحد من المخاوف العامة وضمان سلامة اللقاحات، فيما عبر كيم تشونغ زعيم حزب سلطة الشعب، وهو حزب معارض، عن رغبته في وقف برنامج التطعيم إلى أن تتضح أسباب الوفاة.

غير أن السلطات الصحية قالت إن تحقيقا أوليا في ست وفيات لم يتوصل لوجود أي صلة باللقاحات ولا أي مواد سامة تتعلق بها.

وأظهرت بيانات الوكالة الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن سبعة متوفين على الأقل من بين تسع حالات كانوا يعانون أمراضا مزمنة.

وأثار برنامج التطعيم المجاني جدلا منذ بدئه الشهر الماضي، إذ تقرر إيقافه لثلاثة أسابيع بعد اكتشاف أن نحو خمسة ملايين جرعة تركت في درجة حرارة الغرفة في حين كان ينبغي وضعها في مبردات.

وتم تطعيم 8.3 مليون مواطن منذ استئناف البرنامج في 13 أكتوبر الحالي، وتم الإبلاغ عن حدوث آثار جانبية لدى 350 حالة.

وقالت وكالة يونهاب للأنباء إن أعلى عدد للوفيات المرتبطة بالتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية في كوريا الجنوبية كان ستة، وكان ذلك في عام 2005.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع