بعد صور القبلة.. الملياردير الأسترالي يحل بالمغرب و الوزيرة بنعلي تتحاشى لقاءه

سياسة كتب في 1 يونيو، 2024 - 17:36 تابعوا عبر على Aabbir
الوزيرة بنعلي و الأسترالي
عبّر

كشفت مصادر متطابقة، أن الملياردير الأسترالي أندرو فورست، الرئيس التنفيذي لشركة “فورتسكيو” المتخصصة في التعدين والطاقة النظيفة، حل مؤخرا إلى المغرب على متن طائرته الخاصة، قادماً من تل أبيب، في خضم الضجة الإعلامية التي رافقت صورته الحميمية التي جمعته بالوزيرة ليلى بنعلي في باريس، وما تبعها من تفاصيل “المواعدة الحكومية”.

وحسب ذات المصادر، فإن زيارة الملياردير الأسترالي، تهدف إلى “تعزيز استثماراته في مجال الطاقة بالمملكة”، مما يؤكد أن العلاقات الشخصية لعبت دورا مهما في علاقاته مع الوزارة التي تترأسها بنعلي.

الصحيفة الأسترالية “ذا أستراليان“، والتي هي نفسها من نسبت صورة القبلة الجميمية للوزيرة المغربية، قالت أن زيارة فورست “مخطط لها منذ فترة طويلة” وتندرج في إطار اتفاقية استثمارية بين “فورتسكيو” والمكتب الشريف للفوسفاط تهدف إلى مساعدة المغرب على أن يصبح “لاعبًا رئيسيًا في التحول العالمي للطاقة”.

الوزيرة بنعلي

وقد لعبت بن علي دورًا هامًا في إبرام هذه الاتفاقية خلال زيارة فورست ووفد من شركته إلى الرباط في فبراير الماضي.

وتضمن برنامج زيارة الوفد الأسترالي للمغرب اجتماعات مع مسؤولي المكتب الشريف للفوسفاط، بمن فيهم رئيس مجلس الإدارة مصطفى التراب، بالإضافة إلى فعاليات في السفارة الأسترالية وندوة علمية في كلية إدارة الأعمال الأفريقية التابعة للجامعة الدولية للرباط. كما شمل البرنامج اجتماعات مع وزراء معنيين وسفيري البلدين.

الضجة التي رافقت “المواعدة الحكومية” تحول دون لقاء الوزيرة بنعلي بفورست

مصادر مقربة من فورست، نفت أن يكون قد التقى بوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بن علي خلال هذه الزيارة. كما نفت وجود أي لقاء مبرمج بينه وبين رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورجت مصادر صحفية أن يكون السبب هو القبلة.

الملياردير الأسترالي

وذكرت صحيفة “ذا أستراليان” أيضًا أن طائرة فورست الخاصة كانت قد توقفت في تل أبيب قبل مغادرتها إلى المغرب. ونقلت عن موظفين في الشركة قولهم أن هذه التوقفة “كانت لأسباب شخصية لا علاقة لها بأعمال فورتسكيو”.

وأضافت الصحيفة أن فورست التقى خلال تواجده في إسرائيل بعدد من أعضاء الكنيست، مشيرة إلى أن هذه الزيارة “ربما كانت فرصة لعقد بعض الصفقات” أكثر من كونها “زيارة تضامنية” بعد أحداث السابع من أكتوبر.

الوزيرة بنعلي وليلة ألف ليلة و ليلة..

مصادر صحفية غربية، وفي تقارير جديدة، كشفت أن “فوريست” تم تصويره وهو يتبادل وابلا من القبل الحميمية مع وزيرة مغربية، مضيفة أن المقالات المذكورة، و بأن الملياردير والوزيرة تجولا ليلة القبلة المشهودة في ممر “فرونك بورجوا” على الضفة اليمنى لنهر “السين” بباريس، في وضعية حميمية، يدا في يد، إلى أن شهدا معا منظر غروب الشمس.

بل زادت ذات المصادر، أن الوزيرة  بنعلي و فوريست كانا بفندق خمسة نجوم قضيا معا ليلة بألف ليلة و ليلة، وفي جناح ملكي، سومته لليلة واحدة تصل ألى حوالي 14000 الف درهم مغربية.

لكن الغريب في الأمر، ومع كل هاته التقارير، تتشبث الوزيرة في نفي الخبر، والأدهى من هذا كله، تورط وزارة الإنتقال الطاقي بالدفاع عن بنعلي “الشخصية الذاتي”!.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع