بعد انسحاب المغرب.. اليابان تهدد وفد “البوليساريو” وتطالبه بمغادرة اجتماع “تيكاد” التحضيري

الأولى كتب في 6 أكتوبر، 2018 - 15:43 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر
عبّر ـ الرباط
وجه وزير خارجية اليابان، بلغة شديدة اللهجة تحذيرا لأعضاء من جبهة البوليساريو الانفصالية، خلال الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة تيكاد في العاصمة اليابانية طوكيو، الذي عقد اليوم السبت 6 أكتوبر.
ولم يتوان المسؤول الياباني عن توبيخ أعضاء الجبهة الانفصالية أمام الحضور وطالبهم بمغادرة القاعة فورا.
وقال الوزير الياباني: “قبل أن أختم حديثي، أود أن أعلن أنه حتى لو  تواجدت داخل هذه الغرفة، مجموعة تعلن عن نفسها كدولة، لا تعترف بها اليابان، فإن هذا التواجد لا يعني  وتحت أي ظرف، صراحة وضمنا، أن اليابان تعترف بهذه المجموعة كدولة”.
وأضاف بلغة صارمة: “يجب علي أن أوضح أيضا، أنه من غير المسموح وضع أي أسماء على المقاعد من غير اسم الاتحاد الإفريقي، المنظمة المشاركة في الاستضافة واليابان، كما لا يسمح بوضع أي علم  داخل قاعة الجلسات العامة، إلا أعلام الاتحاد الإفريقي، المنظمة المشاركة في الاستضافة واليابان، وأي أحد يمكن أن يخرق أو يعطل هذه القواعد، عليه مغادرة  هذه القاعة، شكرا  جزيلا لكم وشكرا على مشاركتكم”.
وشكل هذا الخطاب ضربة قوية لأعضاء البوليساريو، الذين وجدوا أنفسهم خارجة دائرة الترحيب في قمة تيكاد التي تعد من أقدم الشراكات الاستراتيجية بين اليابان وأفريقيا إذ تأسست عام 1993 بمبادرة من اليابان ودعم من الاتحاد الإفريقى.
تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع