بعد “السيديتي” الجبهة الاجتماعية المغربية تدعو للاحتجاج على الغلاء

الأولى كتب في 15 نوفمبر، 2022 - 15:00 تابعوا عبر على Aabbir
الاحتجاج على الغلاء
عبّــر

تحت شعار:”جميعا ضد الغلاء والقمع والقهر”، أعلنت الجبهة الاجتماعية المغربية عن تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية، يوم الأحد 4 دجنبر المقبل، انطلاقا من ساحة باب الأحد بالرباط.

واعتبرت الجبهة الاجتماعية في بلاغ لها، أن “هذه الخطوة الاحتجاجية تأتي في سياق الأوضاع المزرية التي تعاني منها أوسع الفئات المغربية من عمال وكادحين وطلبة ومعطلين وفلاحين صغار وعموم سكان البادية وأجزاء واسعة من الفئات الوسطى، نتيجة لتفاقم مسلسل غلاء أسعار المحروقات وكل المواد الأساسية لدرجة غير مسبوقة في تاريخ المغرب، حتى أصبح الشعب المغربي غارقا في الفقر والحاجة.

 

وأكدت الجبهة ذاتها، أن “هذه المسيرة الوطنية ليست سوى خطوة نضالية ستتلوها خطوات أخرى حتى تحقيق المطالب”.

وقالت الجبهة أن “ما زاد الطين بلة مشروع قانون المالية الذي جاء ليعمق معاناة شعبنا من خلال تدابير عدة وتهميش المرفق العمومي من تعليم وصحة ناهيك عن السكن وتكريس العمل بالعقدة في الوظيفة العمومية واستهداف عدة فئات خاصة المحامون والموثقون مقابل تقديم هدايا ضريبية هامة للأثرياء، فاقت انتظارات الباطرونا، في ظل مناخ يتسم بتفشي الفساد والرشوة ونهب المال العام والثروات الطبيعية والأراضي السلالية وأراضي الجموع وأراضي الدولة”.

وأضاف البلاغ أنه “تأكد بالملموس أن الحوار الاجتماعي لا يتسم بالجدية وغير منتج طالما أن الحكومة والباطرونا ترفضان الاستجابة لمطالب الحركة النقابية وعلى رأسها الزيادة في الأجور وتخفيف فعلي للعبء الضريبي على الاجراء واحترام الحريات النقابية وحل أزمة التقاعد بعيدا عن جيوب الأجراء”.

وخلص البلاغ إلى أن هذا المسلسل من الزحف على مكتسبات وحقوق الشعب المغربي وتفقيره من جهة وإغناء الأغنياء من جهة ثانية، يكمن في جوهر النموذج التنموي المتبع القائم على التبعية والاحتكار والريع والاستبداد، وفاقمته حكومة الباطرونا، ولن يتوقف إلا بالمزيد من النضال الوحدوي والمتواصل على أكثر من صعيد.

وكانت عدد من المدن المغربية شهدت، أمس الأحد 13 نونبر الجاري، وقفات احتجاجية تنديدا بارتفاع أسعار المحروقات والمواد الغذائية، وذلك استجابة لدعوة وجهتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لأعضائها ومناضليها وعموم المغاربة المتضررين من أزمة الغلاء الفاحش التي تشهدها المملكة.

زربي مراد – عبّـر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع