بعد اعترافها بمغرية الصحراء.. الجزائر تسحب سفيرها من فرنسا

أخبار دولية كتب في 30 يوليو، 2024 - 15:06 تابعوا عبر على Aabbir
الجزائر وفرنسا
عبّر

أعلنت الخارجية الجزائرية، اليوم الثلاثاء، سحب سفيرها لدى فرنسا بعد اعتراف هذه الأخيرة بمغربية الصحراء ضمن رسالة وجهها الرئيس الفرنسي إلى الملك محمد السادس تزامنا مع تخليد الذكرى 25 لعيد العرش.

وأعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، عن سحب سفير الجزائر لدى فرنسا “بأثر فوري”، مؤكدة أن الخطوة أتت بعد “إقدام الحكومة الفرنسية على الاعتراف بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء”.

وذكر بلاغ للديوان الملكي، اليوم الثلاثاء، أنه في رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أعلن الرئيس الفرنسي، فخامة السيد إيمانويل ماكرون رسميا لجلالة الملك أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

وبخصوص مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يرى رئيس الدولة الفرنسية أن “توافقا دوليا يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر”، مؤكدا أن “فرنسا تضطلع بدورها كاملا في جميع الهيئات المعنية”، وخاصة من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي. وشدد الرئيس ماكرون في رسالته قائلا “حان الوقت للمضي قدما. وأشجع، إذن، جميع الأطراف على الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول”.

وفي الرسالة ذاتها، والتي تتزامن مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش، أكد رئيس الجمهورية الفرنسية للملك “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”، وأن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع