بعد أمريكا ..إيطاليا تلغي تصاريح تصدير الأسلحة إلى السعودية والإمارات

أخبار عربية كتب في 31 يناير، 2021 - 08:00 تابعوا عبر على Aabbir
السعودية: تعلن الحرب على مخالفي قوانين الإقامة والعمل منذ نونبر 2017
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

 

أعلنت الحكومة الإيطالية إلغاء تصاريح تصدير صواريخ وقنابل إلى السعودية والإمارات.

أعلن ذلك وزير الخارجية الإيطالي «لويجي دي مايو» (Luigi Di Maio)، اليوم، عبر منشور على فيسبوك. وقال وزير خارجية إيطاليا في التدوينة: “اليوم أعلن لكم بأن الحكومة ألغت الترخيص القائم على تصدير الصواريخ والقنابل التي تسخدمها الطائرات إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة. عملنا هذا كحكومة مستوحى من القيم والمبادىء التي يجب أن تؤخذ مطلقا بعين الاعتبار.” ومضى الوزير يقول إن الهدف من القرار أن يكون “رسالة سلام واضحة تأتي من بلادنا”، مؤكدا على أهمية احترام حقوق الإنسان للسلطة التنفيذية الحالية.

يعد الإلغاء أول إجراء من هذا النوع منذ 30 عامًا، منذ دخول القانون 185 لعام 1990 حيز التنفيذ بشأن تصدير الأسلحة. بالإضافة إلى ذلك، ينص مداخلة الحكومة على استمرار تعليق منح تراخيص جديدة لنفس المواد واتجاه الدول نفسها. وقد رحبت الجمعية المعروفة باسم الشبكة الإيطالية للسلام ونزع السلاح بالقرار، ووصفت الموقف الذي اتخذته الحكومة الإيطالية بأنه “تاريخي”. ويضيف المصدر أن البند يتعلق بما لا يقل عن 6 تراخيص مختلفة جرى تعليقها بالفعل في 12 يوليو 2019، بما في ذلك ترخيص MAE 45560 للسعودية الذي جرت الموافقة عليه في عام 2016، خلال حكومة رئيس الوزراء السابق «ماتيو رينزي» (Matteo Renzi)، والتي نصت على بيع ما يقرب من 20000 قنبلة جوية من سلسلة MK، بقيمة تزيد عن 411 مليون يورو.

جاء الإلغاء الإيطالي في اليوم التالي لاعتماد إجراء مماثل من قبل الرئيس الجديد للولايات المتحدة، «جو بايدن» (Joe Biden). في 28 يناير، أعلنت الإدارة الأمريكية الجديدة تجميد مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات في ضوء “إعادة تقييم” لموقف واشنطن اتجاه دول الخليج. ووعد «بايدن» خلال حملته الانتخابية بأن إدارته “ستعيد تقييم” علاقات واشنطن مع الرياض وأبو ظبي وتدعم إنهاء مبيعات الأسلحة الأمريكية لهذه الدول بسبب تورطها في الحرب الأهلية في اليمن.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع