بعد ألمانيا.. المغرب سيقطع علاقاته مع إسبانيا!؟

الأولى كتب في 3 مارس، 2021 - 15:19 تابعوا عبر على Aabbir
اسبانيا
عبّر

عبّر ـ صحف

 

توقعت صحيفة إسبانية، أن يقدم المغرب على قطع علاقاته الديبلوماسية مع إسبانيا، بسبب موقفها من قضية الوحدة الترابية، على غرار الخطوة التي قام بها اتجاه ألمانيا.

واعتبرت صحيفة “إل كونفدونسيل” الواسعة الانتشار، تعليقا على قرار الرباط قطع علاقاته مع برلين، أن المغرب تجرأت بشكل غير مسبوق على إعلان أزمة دبلوماسية مع ألمانيا.

والاثنين الماضي، قرر قطع علاقاته مع السفارة الألمانية بالرباط، جراء “خلافات عميقة تهم قضايا مصيرية”.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن وزارة الخارجية المغربية فاجأت الجميع بمراسلة موجهة للحكومة المغربية تخبرها بوقف التعامل مع السفارة الألمانية و كافة المؤسسات التابعة لها فوق التراب الوطني.

وأضافت الصحيفة، بأن قرار الخارجية المغربية جاء بثمار سريعة عقب إقدام برلمان منطقة ‘بريمن’ بإزالة خرقة جبهة البوليساريو من أمام بوابة برلمانها الجهوي بعد ساعات من وضعه.

وشددت على أن الموقف المغربي لا يرقى لأزمة دبلوماسية حقيقية لكنه وجه رسالة واضحة لألمانيا حول ‘سوء الفهم العميق’ حول قضايا المملكة السيادية. متوقعة بأن المغرب قد يتخذ خطوات مماثلة مع دول أخرى بينها إسبانيا، في القادم من الأسابيع.

وخلصت الصحيفة الإسبانية، إلى أن الدبلوماسية الإسبانية أصبحت في مأزق حقيقي عقب إعتراف الرئيس دونالد ترامب بمغربية الصحراء في 10 دجنبر من السنة الماضية.

ذات الصحيفة، إعتبرت أن الموقف المغربي تجاه ألمانيا، هو بمثابة تحذير للحكومة الإسبانية للابتعاد عن موقفها التقليدي واعتماد موقف أكثر تصالحية مع المملكة المغربية، بحسب مصادر دبلوماسية لذات الصحيفة الإسبانية.

وكشفت الصحيفة، على أن العلاقة بين إسبانيا والمغرب لم تعد تمر بأفضل أحوالها مؤخراً، والدليل على ذلك أن القمة الثنائية التي كان مقرر إنعقادها في 17 دجنبر من السنة الماضية، تم تأجيلها بطلب من الرباط، لغاية فبراير ولم تعقد أيضاً الشهر الماضي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع